انواع التوت

 

  • لقد وهبنا الله الكثير من النعم المختلفة ولعل من اهمها هو ان رزقنا بالخضراوات والفواكه المختلفة والتي يحتاجها الأنسان بصورة دورية كي يستطيع ان يعيش ويواصل الحياة بصورة طبيعية.
  • وسوف نتحدث فى مقالة اليوم عن واحده من الفواكه الطبيعية وهو التوت  ونتعرف سويا على اشهر انواعه.
  • حيث يعتبر التوت هو واحد من الذ الفواكة التىي يمكن ان يتناولها الشخص فى حياته. وهو من الفواكه صغيرة الحجم ذات الشكل الكروي ومنها ذو الطعم الحامض والاخرى التي تتسم بالطعم الحلو.
  • ويمكن ان يتم تناول التوت منفردا او قد يتم تناوله على الفطور فى بعض الدول وهناك من يضيفة الى اللبن وايضا يتم وضعه على بعض انواع السلطات كما يستخدم ايضا فى عمل العصائر الطبيعية الغنية.
  • ولكن يجب الحذر جيدا قبل تناول اي نوع من التوت ويجب شراءه من مكان مضمون او شخص موثوق حيث ان هناك بعض انواع من التوت ذات نسبة سمية علية جدا على الفرد وهناك الكثير من المقالات على الأنترنت وفى الكتب العلمية التى توضح ما هي انواع التوت السامة حيث انها تسبب تورم فى اللسان وهرش شديد فى الجلد عند تناول هذا التوت او تناول بعض من اوراقه.

والان سوف نتعرف سويا على اهم انواع التوت:

 

التوت الأزرق blueberries

يعتبر هذا النوع من الأنواع الغنية بالألياف المفيدة للجسم وايضا يحتوي على فيتامين ج وهو غني ايضا بمضادات الأكسدة الطبيعية ويعتبر التوت الأزرق من اغنى الفواكه نظرا لفوائدة الصحية المتعددة والتى من اهمها هو:

1- يعمل التوت الأزرق على تقوية العظام وذلك نظرا لأنه يحتوى على الكثير من الكالسيوم وعنصر الماغنسيوم وايضا يحتوي على نسب متفاوته من الفسفور والزنك وكل ما سبق له دور كبير فى الحفاظ على صحة العظام وامدادها بالعناصر اللازمة لبقائها بشكل صحي ومميز.

2- ايضا يحافظ التوت الأزرق على نضارة الجلد البشري حيث ان به عنصر فيتامين ج وهو مهم جدا ومفيد لأنتاج الكولاجين والذي يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من الضرر.

3- اذا كنت من الأشخاص التي تعانى من ارتفاع ضغط الدم فأن التوت الأزرق سوف يساعدك كثيرا فى خفض ضغط الدم نظرا لأحتوائه على العناصر الضرورية مثل الماغنسيوم والكالسيوم واخيرا البوتاسيوم وهذة العناصر السابقة مفيدة جدا فى خفض الضغط.

4- يحافظ على صحة القلب حيث انه يحتوى على الألياف والكثير من العناصر مثل فيتامين ج والبوتاسيوم وما سبق يعمل على تقوية القلب وتقلل من معدل الكوليسترول ويحمي من حدوث تجلطات القلب وما شابه.

5- يقي الجسم من الأصابة بمرض السرطان حيث انه يحتوي على فيتامين ج وايضا يحتوي على فيتامين أ  وما لهم من خصائص مضادة لللأكسدة مما يعمل على حماية الجسم من مرض السرطان.

 

توت ماكرورا

يعرف هذا النوع باسم التوت طويل الذيل ويعمل هذا النوع على علاج مشاكل تعسر الهضم حيث ان الألياف الغذائية تعمل على منع حدوث الأمساك لدى الشخص.

 

الفراولة او التوت الأحمر strawberry

تعتبر الفراولة واحدة من انواع التوت المنتشرة حول العالم بصورة كبيرة وهي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية وفيتامينات هامه مثل فيتامين ج. وتعتبر الفراولة من العناصر الغذائية الهامة التى تحتوى على الكثير من الفوائد حيث تعمل الفراولة على الحفاظ على صحة القلب ومنع اصابة الفرد بامراض القلب حيث انه يحتوي على عنصر هام جدا يقلل من معدل اصابة الفرد بمرض تصلب الشرايين.

 

التوت المنشاري

يعتبر التوت المنشاري من انواع التوت النادرة وهو يقي من الأصابة بمرض السكتة الدماغية نظرا لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية وهي تقلل معدل حدوث مثل هذة السكتات الدماغية.

 

التوت المنغولى

يعمل التوت المنغولى في الحفاظ على صحة سير عملية الهضم ومنع حدوث الأمساك حيث انه غنية بالألياف الغذائية.

 

توت مميز

يمنع هذا التوت حدوث ارتفاع في ضغط الدم حيث انه غني بعناصر تحافظ على معدل ضغط الدم فى المستوي الطبيعي مثل البوتاسيوم.

 

التوت البرى الأسود

هو من الأنواع النادره حيث انه يوجد فقط فى شمال غرب المحيط الهادى.

 

توت لباني

هو من انواع التوت الذى يندرج من فصيلة النباتات.

 

التوت الأبيض

1- يعتبر التوت الأبيض من الفواكه المهمة للمرأه الحامل ولصحة الجنين ويعمل ايضا على الوقاية من مرض السرطان ومنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم البشري.

 

التوت الأفريقي

هو ذلك النوع من التوت الغني  بفيتامين ج وهو يعتبر من مقويات جهاز المناعة البشري ويعمل على مقاومة العدوى.

 

توت صيني

يعمل  التوت الصيني على منع اصابة الفرد بالأنيميا حيث انه يحتوي على عنصر الحديد نظرا لأحتوائة على الهيموجلوبين بمعدل مرتفع.

 

توت ميسي الورق

يعمل هذا النوع على تقوية عظام الأنسان نظرا لأحتوائه على الكالسيوم مما يحافظ على سلامة الأسنان والعظام ويقى من الأصابة بمرض هشاشة العظام لدى كبار السن. كما انه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية.

 

التوت الأحمر

يشبه التوت الأبيض ولكن شجر التوت الأحمر يتسم بان حجمه اقل من شجر التوت الأبيض بشكل واضح.

 

التوت الأرجواني

يدخل هذا التوت ايضا فى بعض الأمور مثل طبخ المربي او تزيين الحلويات والكعك وحشوه. هذا بالأضافة الى الفوائد الصحية التي يمنحها التوت الى الأنسان حيث انه يساعد على حمايتك من الأمراض وهو يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية الهامة وايضا يحتوي على فيتامين ج والكثير من مضاد الأكسدة.

 

توت ثلاثي الفلقات

يحافظ هذا التوت على معدل السكر الطبيعي لدى الشخص نظرا لأحتوائة على الألياف المغذية والتى  تحافظ على نسبة السكر فى الدم بصورة معتدلة وترفع نسبة الأنسولين الطبيعية فى الجسم.

 

فوائد التوت للمرأة الحامل

كما ان التوت له فوائد كثيرة جدا بالنسبة للمرأة الحامل ولعل من اهمها ما يلي:

1- يتميز التوت بانه غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية عمل المشيمة وهو ايضا يساعد فى التخفيف عن تعب الحمل وتقليص الورم والتعب الناتج عن الحمل.

2- يعتبر عصير التوت من الأمور الهامه جدا بالنسبة للمرأة الحامل حيث انه يمدها بعناصر هامه مثل فيتامين أ وفيتامين ج وما الى ذلك.

3- كما انه يعمل على تقليل معدل اصابة المرأة الحامل بالدوار والقيأ وما الى ذلك.

4- يعمل التوت على سهولة وصول الغذاء للجنين وبالتالى يحافظ على نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة.

5- يخفف التوت ويقي من الأصابة بالتهاب المسالك البولة للمرأة الحامل حيث انه يحتوى على عناصر تقلل بل وتمنع من نمو البكتيريا فى البول.

6- يعمل التوت على تسهيل الم الولادة لدى المرأة وينصح الكثير من الأطباء بضرورة الأكثار من شرب عصير التوت وخاصة فى اشهر الحمل الثامن والتاسع حيث ان ذلك يسهل عملية الولادة بصورة طبيعية دون اللجوء الى الولادة القيصرية.

ومما سبق يجب ان نكون قد عرفنا ما هي اهمية التوت بكل انواعه واشكاله والوانه ويجب ان نحرص على تناول التوت بصورة منتظمة وذلك من اجل الأستفادة بكل ما فيه من خيرات للجسم والجلد بصورة كبيرة.

ويجب فى النهاية ان نتذكر نعم الله الواسعه علينا وان نشكره دائما وابدا على ما وهبه لنا من نعم وان نعمل على الحفاظ على هذة النعم حتى لا تزول من بين يدينا.