انواع التكنولوجيا

 

  • لقد ادى التطور العلمى الى ظهور التكنولوجيا وتطورها ودخولها فى كل مجالات الحياة المختلفة مما قد عمل على تسهيل حياة الأشخاص بصورة كبيرة.
  • تعتبر التكنولوجيا من احد مميزات العصر الحديث حيث انه كلما ذهبنا الى مكان سوف نجد من حولنا آلاف الوسائل التكنولوجية ولعل من اشهرها الآن هو الموبايل وجهاز الحاسب الآلي
  • وهذة الوسائل التكنولوجية المختلفة قد عملت على تسهيل حياتنا بشكل كبير كما انها عملت على تقارب الأشخاص بشكل كبير في مختلف دول العالم. حيث يمكنك بسهولة التحدث مع اي شخص في اي دولة اوروبية عن طريق وسائل التكنولوجيا الحديثه مثل الموبايل وما الي ذلك من وسائل الاتصال
  • كما ان التكنولوجيا هو مصطلح دخيل على اللغة العربية وهو يعني دخول العلم في كل نواحي الحياة المختلفة. ولكن لا يمكن قصر مفهوم التكنولوجيا على الهاتف او الحاسب الآلي فقط حيث ان مفهوم التكنولوجيا هو مفهوم واسع ويشمل الكثير من المجالات الحياتيه
  • ولقد تطورت التكنولوجيا منذ قديم الأزل حيث ان اختراع السيارة في هذا الوقت كان يسمي تكنولوجيا وايضا اختراع المصباح هو يسمي تكنولوجيا ايضا في وقتها ويعني ذلك ان مفهوم التكنولوجيا قد تطور منذ قديم الازل وان هذا المفهوم ليس ثابت على مر الزمان كما ان التكنولوجيا قد دخلت وشملت كل مجالات الحياة المختلف حيث نجد ان التكنولوجيا قد دخلت الى المجال الهندسي والمجال الطبي والمجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ايضا. وبالتالى لا يمكن فصل التكنولوجيا عن نواحي الحياة المختلفة حيث انها قد اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وسوف نتحدث في مقالة اليوم عن انواع التكنولوجيا المختلفة والمتعددة ولعل من اشهرها هو التالى:

 

الهاتف المحمول

  • يعتبر الهاتف من اهم انواع التكنولوجيا الحديثة فى الوقت الحالى، حيث تعددت وتنوعت انواع الهواتف في الوقت الحالى وما تقدمه من خدمات ذكية ونظم تشغيل مختلفه، كما ان التكنولوجيا قد سهلت عملية التواصل بين الدول والاشخاص في مختلف الدول وقد جعلت العالم يبدو كقرية صغيرة. حيث يمكنك بضغطه زر واحده ان تتواصل مع شخص في دولة اخرى بسهولة.

 

تكنولوجيا الحاسب الالي

يعتبر الحاسب الالي واحد من اهم انجازات التكنولوجيا في العصر الحديث وقد سهل الكثير من العمليات على الكثير من الأشخاص. كما انه ساهم في تسهيل عمليه البحث العلمي بصورة كبيرة

 

تكنولوجيا الانترنت

يعتبر الانترنت او الشبكة العنكبوتية هو من اهم انجازات الثورة التكنولوجية الحديثة حيث انه قد ساهم في نشر الوعي في كل المجالات، كما ان الانترنت قد ساعدنا في تطور الكثير من مجالات الحياة المختلفة وخاصة تطور العلم والتواصل الاجتماعي وما الى ذلك

 

تكنولوجيا وسائل النقل المختلفة

قد ادت التكنولوجيا الى تطور وسائل النقل بصورة كبيرة، حيث قد تطورت وسائل النقل البرية والجوية والبحرية بفضل التكنولوجيا حيث انها ادت الى زيادة الخدمات عما قبل وتسهيل الحياة على المواطنين

 

تكنولوجيا اجهزة المستشفيات

قد ساهمت التكنولوجيا بصورة كبيرة في تطور جميع الاجهزة الطبية مما ساهم في رفع معدلات الشفاء وخفض نسب الوفيات كما ان التكنولوجيا قد ساهمت في نجاح الكثير من العمليات الجراحية واجراء العمليات المعقدة على اعلى مستوي من الخبرة.

 

تكنولوجيا اسلحة الحروب

 

قد عملت التكنولوجيا على تطور اسلحة الحروب بصورة كبيرة مما ادى الى ظهور المسدس والدبابات والقنابل وما الى ذلك. مما ساهم فى زيادة قدرة الدول فى الدفاع عن نفسها بصورة كبيرة.

ولكن يمكن القول ايضا ان التكنولوجيا هي سلاح ذو حدين حيث ان لها منافع كما ان لها اضرار متعددة اذا تم استخدامها بصورة خاطئة حيث انها قد تسببت فى حدوث الكثير من المشاكل نتيجة استغلالها بصورة خاطئة ومدمرة ولعل من ابرز هذة المشاكل هي القنبلة النووية التى قد ادت الى دمار هيروشيما اليابانية. كما ان التكنولوجيا تمر بعدة مراحل ولعل من اهمها البداية- النمو- النضج والأنتهاء ويمكن تقسيم التكنولوجيا وفقا لبعض الأمور ولعل من اهمها ما يلي:

 

التكنولوجيا الأساسية

هي تلك التكنولوجيا التى تمتلكها اغلب المؤسسات المختلفة

 

تكنولوجيا التمايز

هي تعتبر نقيض النوع السابق وهي نوع التكنولوجيا التى يمتلكها عدد محدود من المؤسسات وبالتالى هذا ما يميزها عن غيرها ويجعلها منافسة جيدة لهم.

 

التكنولوجيا المعقدة

هي تلك النوع من التكنولوجيا التى تستخدم تفاصيل صغيرة تجعلها على درجة كبيرة جدا من التعقيد ولا تستخدمها كل المؤسسات. ويجب ان يكون هناك شخص خبير يساعدك على معرفة كيفية استغلال هذة التكنولوجيا بصورة صحيحة.

 

التكنولوجيا البسيطة

ويطلق عليها ايضا اسم التكنولوجيا العادية وهي ليست معقدة مثل النوع السابق ويمكن لأي شخص عادى ان يستخدمها بسهولة وهي منتشرة فى اغلب الدول النامية.

ويجب ان نهتم بعملية البحث العلمى بصورة كبيرة حيث تتطور التكنولوجيا بصورة كبيرة فى ظل البحث العلمى المتطور، كما يجب ان يتم استغلال واستخدام التكنولوجيا فى خدمة الأنسانية وفى الصالح العام.

كما يتم استخدام التكنولوجيا فى حل المشاكل المختلفة بصورة سريعة ومعالجتها بابسط الطرق. حيث ان التكنولوجيا فى العصر الحالى لا يمكن الأستغناء عنها ابدا ولعل من ابرز نتائجها هو الرفاهية التى يعيش فيها الفرد بصورة يومية من استخدامه للهواتف والحواسب وما الى ذلك فكل هذا يعتبر نتاج للتكنولوجيا الحديثة. كما ان التكنولوجيا قد غزت الحياة العلمية والعملية ولعل من ايجابيات التكنولوجيا هو الاتى:

1- قد عملت التكنولوجيا الحديثة على تسهيل حياة الفرد بصورة كبيرة وعملت ايضا على توفير وقت وجهد الأنسان.

2- التكنولوجيا قد منحت الفرد انفتاح كبير واتساع لنطاق حرية الأفراد اكثر من ذي سبق.

3- قد سمحت التكنولوجيا بالمزيد من الانفتاح الثقافي فقد اصبح الشخص على دراية بكل اخبار العالم من خلال ضغطة زر واحدة فقط.

4- كما سمحت التكنولوجيا على سهول تبادل الأراء والأفكار بين الأشخاص وعملت على توسيع نطاق الحرية والديموقراطية ايضا.

5- ساهمت التكنولوجيا فى نشر خدمات التعليم عن بعد لهؤلاء الأشخاص الغير قادرين على التواجد فى مكان العلم.

6- ساعدت التكنولوجيا الحديثة ايضا على توفير الكثير من فرص العمل.

7- عملت التكنولجيا على رفع مستوي الأنتاج بالمقارنة بعهد ما قبل التكنولوجيا كما جعلت العالم قرية صغيرة.

 

سلبيات التكنولوجيا فى الحياة اليومية 

1- عملت التكنولوجيا على ضياع وقت الأنسان وخاصة لهؤلاء الذين لا يستفادوا منها بطريقة مرضيه.

2- ادمان التكنولوجيا يعتبر ايضا من ابرز اضرار التكنولوجيا الحديثة حيث تجد الفرد منكب على وسائل التواصل الأجتماعى دون نفع محقق ودون انتاج يذكر.

3- كما ان هناك اثار سلبيه للتكنولوجيا على الأطفال وخاصة السن الصغير حيث انها ادت الى تدمير الجهاز العصبي للأطفال الذين يقضون وقت طويل على الهواتف او الحواسب الاليه.

4- ادى تطور التكنولوجيا الى استغناء الكثير من الأفراد عن الحرف والمنتجات والمنسوجات اليدوية حتي قاربت على الأنقراض.

5- ادت التكنولوجيا ايضا الى ندرة ظهور الجرائد وقلة مشتريها وهذا بسبب ظهور ما يسمي بالصحافة الأليكترونية.

6- تعتبر التكنولوجيا ايضا من اهم اسباب سرعة انتشار الشائعات فى المجالات المختلفة وعدم التحقق من صحة الخبر المنشور مما يؤدى الى بروز الكثير من المشاكل بين الأفراد.