النحو والصرف

 

  • تعتبر اللغات من اهم الأمور التي تجمع بين الأشخاص وتساعدهم على ادراك وفهم بعضهم البعض. كما ان هناك الكثير من اللغات التي تساعد على التواصل بين الدول المختلفة ونقل الحضارات والثقافات المختلفة.
  • كما تعتبر اللغه العربيه هي من اللغات الجميله التي يسهل تعلمها بواسطة الشخص المبتدئ نظرا لسهولة قواعدها وسرعه تعلمها.
  • وتعتبر اللغه العربية هي لغة القرآن الكريم لذا يجب ان نتعلم قواعدها بصورة جيدة من اجل ان تكون مستعد لقراءة القرآن بصورة صحيحة دون أي اخطاء.
  • ولكل لغه قواعد مختلفه و دروس يجب ان تتعلمها اولا حتي يسهل عليك الدخول في تفاصيل هذة اللغة وتعلم اسرارها بسهولة وهنا سوف نتعرف على قواعد اللغه العربيه من النحو والصرف والبلاغة والفرق بينهم.
  • حيث ان اللغه العربية لها الكثير من الاقسام المختلفة والمتنوعة فهناك علم النحو و الصرف و البلاغة و الأدب والشعر والفنون العربية وكل نوع مما سبق لديه الكثير من المعلومات التي يسهل تعلمها وسوف تجد الكثير من المتعه بها.

 

قواعد النحو و الصرف للمبتدئين

يعتبر علم النحو و الصرف من قواعد واساسيات اللغه العربية و لا يمكن تعلم اللغه العربيه بدقة الا بعد اتقان تعلم النحو و الصرف بصورة جيدة. وهذان الفرعان مرتبطان ببعضهما بصورة كبيرة جداً.

لا يوجد شخص مهتم باللغة العربية لا يقبل على تعلم مثل هذا النوع من العلوم حيث ان دراسة النحو و الصرف يحدد بصورة كبيرة مدي اتقان المتعلم لقراءه وكتابة اللغة العربية في المستقبل.

وتكمن ضرورة تعلم النحو و الصرف في ان اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ويجب اتقان كل ما يقربنا الى قراءة القرآن بصورة سليمه.  لذا لا يوجد شك على اهمية تعلم النحو و الصرف و يجب ان يقبل الاشخاص على تعلمهم لدي شخص موثوق به وبقدرته على التمكن من اللغة العربية قراءة وكتابة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض قواعد النحو و الصرف في اللغة العربية.

حيث يعتبر علم النحو و الصرف هو علم واسع ولكن بالنسبة لشخص مبتدئ هناك بعض النصائح التي تسهل عليك تعلم النحو والصرف في فترة وجيزة ولعل من اهمها:

1- هناك بعض الكتب المخصصة لتقديم قواعد النحو و الصرف الاولية بطريقة مخصصة بحيث ان الشخص من الممكن ان يقرأها ويتعلمها بنفسه بدون مساعدة شخص خبير، ولعل من اهم هذة الكتب هي الكتب التعليميه للصفوف الاوليه حيث يمكنك ان تجد فيها ما تحتاج اليه من مقدمه سهلة للعلم ويمكنك عن طريقه تعلم بعض القواعد في هذا العلم الواسع.

2- ايضا هناك الفيه ابن مالك ويسهل تعلم قواعد النحو و الصرف جيدا لمن يحفظ هذة الالفيه حيث انها تجمع بداخلها الكثير من القواعد النحوية في صورة شعرية ومما لا شك فيه اننا نعرف انه يسهل تعلم اي امر عند وضعه في شكل موسيقى.

3- التعامل مع شخص متخصص في اللغة العربية هو امر يسهل عليك ايضا التعامل مع اللغه وقواعدها، فيجب الاستماع الى اللغة العربية عن طريق شخص متخصص فيها مما يسهل الدخول الى عالم النحو و الصرف حين ذاك.

4- واخيرا يأتي دور التدريب الصحيح، حيث انه لا يمكن ان تتعلم القيادة بدون سيارة وهكذا الأمر انه لا يمكن تعلم النحو و الصرف بدون التدريب على التعلم الصحيح لهذين العلمين.

لذا اذا كنت من المهتمين بامور اللغة العربية وتعلمها فيجب ان تقوم بالبحث حول اسهل طريقة لدراسة علم النحو والصرف ولعل مشاهدة بعض الفديوهات التعليميه المنتشرة على الانترنت قد يسهل عليك تعلم بعض قواعد اللغة العربية.

 

العلاقة بين النحو و الصرف

1- مما لا شك فيه ان هناك علاقة وثيقة بين علم النحو و الصرف مما جعل اسمهم مرتبط ببعض عند النطق بأحداهما، كما انك تجدهم في اغلب الوقت موجودين في نفس المصدر سواء كان كتاب او مرجع او ما الى ذلك.

2- كما ان الشخص الذي يشرح هذا النحو تجده متمرس في الصرف ايضا

لذا فيمكن القول ان النحو و الصرف مثل يدين في جسد واحد لا يمكن التخلى عن احدهما ولا يمكن دراسة النحو بدون الصرف ولا دراسة الصرف بدون النحو.

 

ما هو علم النحو ؟

الكثير من قراء المقالة قد يتسائل حول طبيعه علم النحو وبماذا يهتم هذا العلم؟ و ما هي اهم الامور التي يدرسها هذا العلم في العموم

1- علم النحو هو علم الاعراب ويتم تدريسة في اغلب المدارس العربية من الصفوف الاوليه بحيث يستطيع الطالب اتقان اللغة من الصغر من ناحية القراءة و الكتابة بصورة كبيرة. ويعرف علم النحو بانه ضبط اواخر الحروف و الكلمات والهدف من تعلم هذا العلم هو الالمام واتقان اللغه العربيه قراءة وكتابة. وعلم النحو مهم جدا بالنسبة للغه العربيه فهو كالملح بالنسبة للأكل.

2- ويتسائل الكثير حول تاريخ ظهور علم النحو و من وضعه؟ حيث قام ابو الاسود الدوئلي بوضع قواعد علم النحو الاولية وهو اول من تحدث عن الفتحه والضمة والكسره.

3- و قد نشأت الحاجه الى ظهور علم النحو هو اتساع نطاق الدولة الإسلامية وانتشار اللغة العربية بين الاشخاص الغير عرب وبالتالى ادي النطق غير الصحيح للغه الى ظهور بعض الأخطاء الشائعة بين الأشخاص ومن هنا جاءت الحاجة الى تدوين القواعد الأساسية للغة العربية.

 

ما هو علم الصرف؟

يعرف علم الصرف بانه تغيير الكلمة من حالة الى اخرى او ردها الى اصلها. مثل تحويل او تغير المصدر الى اسم فاعل واسم زمان واسم مكان وما الى ذلك. وهو علم من العلوم العريقة فى اللغة العربية والتي يجب ان يتعلمها الشخص بصورة صحيحة حتي يستطيع اتقان اللغة العربية. ولقد تعددت المؤلفات فى مجال علم الصرف و النحو ولعل من اهمها هو كتاب التصريف وكتاب الشافيه.

 

الميزان الصرفي

هو ما نعتمد عليه فى صرف الأفعال المختلفة وهذا يكون على اساس اوزان مختلفة وهو يعتمد في تصريف الأفعال على ثلاثة حروف ( فعل ) وقد تكون الأفعال ثلاثية او غير ثلاثية.

 

طريقة الوزن

يمكن وزن الأفعال المختلفة حسب اصلها الى قسمين اولهما ثلاثي مكون من ثلاث حروف والاخر اكثر من ثلاث حروف.

مراحل تطور علم الصرف

لقد تطور علم الصرف كثيرا منذ القدم، حيث مر بالكثير من المراحل المختلفة حتي وصل الى علم الصرف الذي نعرفة الان.

 

اقسام علم النحو

نظرا لتشعب علم النحو وكثرة مواضيعه فقد تم تقسيمه الى العديد من الأقسام. وهنا يجب التعامل مع شخص خبير فى اللغة العربية حتي يستطيع ان يقوم بشرح كل ما يتعلق بعلم النحو والصرف وذلك حتي تستطيع اتقانه بشكل بسيط.

حيث ان اللغة العربية هي اللغة المنتشرة فى كل بلدان الوطن العربي وهي واحدة من ضمن اللغات السامية، وهي ايضا تعتبر لغة القران واللغة التي تتم بها الصلاة وكل الشعائر المقدسة فى الدين الأسلامي.

ولعل من ابرز علوم اللغة العربية هو:

1- علم النحو

2- علم البلاغة

3-علم العروض والقوافي