الديانات في صربيا

تعد دولة صربيا من الدول الاوروبية القديمة التي يحدها العديد من الدول من جميع الاتجاهات وهي من البلاد الاوروبية المميزة التي تضم العديد من الطوائف الدينية، حيث يوجد بها العديد من الديانات المختلفة الدين الاسلامي بنسبة 2.1 %  الدين المسيحي وهو يعتبر الدين الرئيسي للدولة فيوجد من طائفتين الأرثوذكس الشرقي بنسبة 93.59 % والرومان الكاثوليك بنسبة 1.97 % بالإضافة الي وجود اللادينيون بنسبة 1.1 %  وطائفة البروتستانت 0.99%.

Christianity

  • تعد دولة صربيا من الدول الاوروبية التي تعتبر الديانة المسيحية هي الديانة الرئيسية لها، حيث انها تعتبر بلدًا تقليديًا مسيحيًا فقد ظهر التنصير بها علي ايد العديد من المبشرين البيزنطيين ونهم المبشر كيرلس وميثوديوس بالقرن التاسع.
  • تضم دولة صربيا الاوروبية طائفتين للديانة المسيحية ويعدوا من اهم الطوائف الموجودة في المسيحية، حيث توجد طائفة الأرثوذكس الشرقية التي توجد بنسبة كبيرة 93.59 % الي جانب وجود الطائفة الكاثوليكية الرومانيين بنسبة 1.97 %
  • تعد الطائفة الأرثوذكسية بدولة صربيا هم اتباع للكنيسة الصربية الي جانب اتباع الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية كما ان الاغلبية العظمي بالدولة ينتموا الي تلك الطائفة ما عدا القليل من المناطق التي يسود بها الطائفة والكاثوليكية والدين الاسلامي.
  • توجد الطائفة الكاثوليكية في صربيا بالجهة الشمالية من فويفودينا الي جانب وجودهم بكثرة في العرقية المجرية التي تتكون من الكروات والطائفة الالمان والسلوفينيين الذين ينتموا الي جمهورية سلوفينيا ويتبع الكاثوليك الكنائس الشرقية لطائفتهم.

Islamic religion

  • تعد الديانة الإسلامية ثاني الديانات الموجودة في دولة صربيا بعد الديانة المسيحية، حيث يوجد المسلمون بنسبة 2.1 % من السكان ومن اكثر المجموعات التي تنتشر بها الديانة الاسلامية هم مسلمون كوسوفو التي تتبع لجمهورية كوسوفو.
  • قد تم ظهور الديانة الإسلامية في صربيا بعد التمرد الذي قام به مجموعة من سكان الدولة فبدأ الدين في الانتشار بين الناس ولكن بعد انسحاب العثمانيين من الدولة قام مجموعة من الطوائف ببعض العمليات التخريبية علي المنشآت الاسلامية.

Protestant

  • تنتمي طائفة البروتستانتية الي الديانة المسيحية وقد بدأت تلك الديانة بالانتشار في اخر القرن التاسع عشر وهي من الطوائف التي تضم نسب قليلة تم ظهور تلك الديانة من قبل المصلح الديني مارتن لوثر الذي كان له بعض المعتقدات الخاصة بالديانة المسيحية.
  • قام المصلح الديني مارتن لوثر بالاعتراض علي بعض تعاليم الكنيسة وافعالها، حيث انها كانت تتعارض مع الكتاب المقدس وقام بوضع قائمة لتلك الاعتراضات بلغ عددها 95 اعتراض وقد اتبعه في البداية القليل من الصربيين الي ان تم انتشارها مع الوقت.
  • ضمت الديانة البروتستانتية العديد من الطوائف المختلفة فقد قام باتباعها سكان السلوفاك كما يوجد من الطوائف الالمانية والمجرية قد عملت تلك الديانة علي الانتشار سريعًا بي الشباب ويوجد لهم كنائس خاصة بمعتقداتهم.

Non-religious

  • طائفة اللادينية وهم من الطوائف التي لا تعترف بوجود الدين في الحياة، حيث انه يعتقد ويؤمن بحق الانسان في تحقيق مساره دون الالتزام باي تعاليم دينية وان الاديان لا تنتمي الي عناية الهية خاصة انما هي من نصوص البشر ومعتقداتهم.
  • تعرف عن تلك الطائفة بانها لا تعترف بوجود الخالق فهو لا يملك أي دلائل تدل علي وجود الخالق تعمل علي اقناعه ويقوم العالم بتسمية تلك الطائفة بالإلحاد وهي من الطائفات القليلة ولا يوجد لها اتباع كثيرة في صربيا.
  • توجد بدولة صربيا اعداد قليلة من طائفة اللادينية بنسبة 1.1 % فتنتمي تلك النسبة الي غالوب وهي التي لا تعتقد بان الدين جزءًا من الحياة اليومية، حيث تنقسم تلك الطائفة الي مجموعات، ولا يعترفو بوجود الإله أو حتى بوجود الكتب السماوية.