الحشرات

الحشرات
admin hala معلومة جديدة

تعتبر الحشرات من الحيوانات اللافقارية وهي من فصيلة الحشرات ويتميز شكل الحشرة بوجود غطاء خارجي ثابت وجسم مقسم وللحشرة أرجل مشتركة، وتمتلك الحشرات البالغة الأجنحة وتعتبر الحشرات من اللافقاريات التي تطير وتنقسم جسم  الحشرات إلي ثلاثة أجزاء وهي: الرأس، البطن، الصدر

وللرأس ثلاثة أزواج فموية، كما أن لها زوج واحد من العيون المركبة، وثلاثة عيون بسيطة وأما الصدر فينقسم إلي ثلاثة أجزاء ولكل زوج من الساقين لها زوجين من الأجنحة ويوجد في بطنها زوائد خلفية للتزاوج، والهيكل الخارجي للحشرات يتكون من مادة الكيتين وهي مادة صلبة.

أسماء الحشرات

الصراصير: وهي التي توجد في مناطق قريبة من المنازل وتعيش بداخل هذه المنزل وطعام الصراصير هو النفايات والصراصير هي أشهر أعضاء الحشرات تواجدَا في المنازل.

الجراد: يؤذي جدَا لأنه يخرب المحاصيل الزراعية كما أنه يؤذي الإنسان ويؤدي الجراد إلي الإتلاف والتخريب.

الجندب: من الحشرات التي تعيش في المروج وليس لها أضرار، ولكن لها منظر مزعج جدَا.

تصنيف الحشرات

توجد العديد من الحشرات منها الضارة ومنها النافعة

الحشرات النافعة:

وهي الحشرات التي لها منفعة بشكل عام بطريق مباشر أو غير مباشر ومن أهم الحشرات النافعة:

  • النحل : فللنحل فوائد جمة وعظيمة فهو ينتج العسل للإنسان الذي فيه غذاء وشفاء جيد، فهو يستخدم في علاج الكثير من الأمراض كما أنه يستخدم في التجميل، والنحل يقوم بنقل حبوب اللقاح من أي زهرة لزهرة أخري خلال تجواله بين الزهور وبذلك يحسن كمية المحصول الزراعي، ونجد أن لسعة النحلة تفيد الإنسان.
  • أبو مقص: من الحشرات التي لها جسم طولي كما أنها تنتهي بمقص مستقيم عند الأنثى بينما عند الذكر تتميز بالقوس، وعلي الرغم من أن الحشرة غير محبذة لدي البشر ويخشون من قرصتها إلا أنها لا تؤذيه بل علي العكس تقوم حشرة أبو مقص بالقضاء علي الكائنات التي تسبب ضررا للمحاصيل الزراعية مثل المن وعث ثمار التفاح
  • بق الزهور : هي حشرة تشبه حشرات الخنافس، ولها لون بني كما أن غذائها العث واليرسوعات والمن، وغيرها من الآفات.

الحشرات الضارة:

وهي حشرات تسبب ضرر للإنسان عن طريق نقلها للأمراض أو أنها تدمر المحاصيل الزراعية ومنها:

  • بق الفراش: هي حشرة صغيرة جدَا وتنتشر بسرعة كبيرة في المنزل، كما أن بيوضها صغيرة بيضاء لا يمكن رؤيتها، وتتغذي حشرة بق الفراش علي دم الإنسان وتلتصق به خلال النوم، وتقوم بلسعه.
  • ذباب المنزل: حشرة طائرة لها ألوان وأحجام كثيرة ومتعددة وضررها الأكبر هو نقل الميكروبات والجراثيم والأمراض للإنسان وللأطعمة، لأن الذباب يقف علي الفضلات مثل القمامة أو البراز، ثم تدخل المنزل وتقف علي الأطعمة، وتترك بقعَا سوداء عند وقوفها علي النوافذ والجدران.
  • البعوض: من الحشرات الصغيرة والتي تنتشر كثيرَا في أيام الصيف، وغذاء أنثي البعوض علي الدم لكي تضع بيوضها، وهي تزعج الإنسان بلسعاتها كما تزعجه بطنينها وتتسبب في ظهور بقع حمراء علي الجلد ومنها أنواع كثيرة تسبب خطرَا لحياة الإنسان لأنها تسبب مرض الملاريا.

أنواع الحشرات بالصور

من أبرز أنواع الحشرات :

  • النمل الأبيض: يظهر النمل الأبيض في شكل شبكة بها عدد كبير من النمل يصل عدد النمل لمليوني نملة موجودين حول الملك والملكة، وتعيش شبكة النمل الأبيض تحت التراب وتستطيع بعض أنواع النمل الأبيض وضع ألف بيضى بشمل يومي، ويستطيع النمل الأبيض التغذي علي الألياف الموجودة في الخشب وبذلك فإنها مفيدة للبيئة لأنها تتغذي علي الخشب وخصوصَا النباتي والميت وبذلك فهو يساعد علي تغذية التربة.
  • ملكة النحل : تنتج ملكة النحل يوميَا مايقارب من ألف بيضة، كما تضم كل خلية من خلايا النحل علي ثلاث مجموعات والمجموعة تتكون من: الشغالات والملكة والذكور، والعسل الذي تنتجه النحل له فوائد متعددة، كما أنه يساعد في علاج الأمراض.
  • الذبابة النارية: من الحشرات المنتشرة جدا ومن مميزاتها أنها تضئ وتنير في ساعات الليل، كما أنها أكثر من ألفين نوع وتقوم بوضع بيضها وتفقس في التربة لكي تعطي يرقات
  • اليرقات تشبه شكل ديدان صغيرة تسمي الدودة المتوهجة
  • في فصل الشتاء تكون الذبابة النارية في أنفاق أسف التربة، وتتحول بعد ذلك للعذراوات، ثم الذبابة الطائرة
  • مصدر الضوء فيها هو عضو متوهج يوجد أسفل جسدها ونطلق عليه الضوء البارد لأنه لا ينتج حرارة، كما أنه يكون مؤشر لعدم وجود تزاوج.

أنواع الحشرات وأسمائها

أسماء الحشرات الطائرة

البعوضيات: حشرات ضارة للإنسان وتقوم بنقل الأمراض من شخص لآخر وذكر البعوضيات علي خلاصة الزهور والنباتات بينما الأنثي تتغذي علي الدم والذي تحتاج له لكي تنتج البيوض.

الفراشات: من أروع واجمل الحشرات لما لها من ألوان جميلة ومتعددة وألوان الفراشات عبارة عن صبغيات تفرزها الفراشة، وضوء الشمس يعمل علي عكس ألوان الفراشة، تعيش الفراشة في جميع أنحاء العالم، في الغابات المدارية المطرية، والحقول والغابات، أو علي قمم الجبال.

الدبور

فرس النبي

النمل الطيار

الخنافس: لها جناح عمدي وتستطيع أن تعيش في معظم البيئات المختلفة

غذاء الخنافس هو الفطريات وقضم الأشجار وبعض الخنافس تتغذي علي افتراس الحشرات واليرقات والهوام.

أنواع الحشرات المنزلية بالصور

النمل: ينتشر في المطبخ بكثرة وفي الخزائن التي نقوم بتخزين الأطعمة فيها، كما يتم إزالة الأطعمة ورش الخزائن بالمبيدات للقضاء علي النمل.

العثة: وهي منتشرة في الملابس والفرو والبطانيات، ويجب التخلص منها ومن بويضاتها جيدَا.

البراغيت: تسبب مرض الطاعون عن طريق حشرات وحيوانات أخري ثم تنتقل للإنسان، ونتخلص منها بوضع الأثاث والمفروشات في مناطق تتعرض لأشعة الشمس.

معلومات عن الحشرات بالصور

هناك معلومات متنوعة ومختلفة عن الحشرات منها:

طريقة الطيران لدي الحشرات تختلف عنها عن الطيور فالحشرات ليس لها هيكل داخلي من العظام وتكون العضلات في الأجنحة موصولة داخل الجسم كما أن حركة العضلات تشبه خلال الطيران عملية التجديف في الماء في قارب.

الحشرات النافعة مصطلح يطلق علي حشرات لها خدمة مفيدة للإنسان ولا تسبب له أي ضرر

أما الحشرات الضارة يطلق علي الحشرات التي تضر بالإنسان وتسبب له الضرر

والأذى.

أما بالنسبة لغذاء الحشرات فيختلف باختلاف أنواعها فمنها ما يتغذي علي النبات مثل الفراش، ومنها ما يتغذي علي اللحوم مثل حشرة داروا، ومنها ما يتغذي علي الدم مثل القمل والبراغيت، وتتم التغذية بالنسبة للحشرات عن طريق

مسح الطعام بالفم أو عن طريق مضغ الطعام أو عن طريق مص الطعام.

بعض الحشرات لها قدرة علي إصدار الضوء من خلال المواد الكيميائية التي توجد بداخل خلايا جسمها، وهذا النوع من الحشرات يسمي بالحشرات المضيئة.

أنواع الحشرات الضارة

تنقسم الحشرات الضارة إلي حشرات لها ضرر محدود، وهي من الحشرات التي يستطيع أفراد الأسرة القضاء عليها بكل سهولة، والتخلص منها نهائيا.

حشرات لها ضرر خطر، وهذه الحشرات تجبر أفراد الأسرة علي ترك المكان واللجوء لأخصائي لإبادة الحشرات والتخلص منها ويجب أن يكون الإخصائي معه رخصة من وزارة جودة البيئة.

وهناك حشرات إقليمية: هي حشرات لا يمكن إبادتها بسهولة ولكن وجب إبادتها عن طريق السلطات مثل المجلس المحلي، والمجالس القروية، والبلديات، كما يجب أن تكون الإبادة تحت إشراف أخصائي إبادة حشرات، كما يمكن مكافحتها بواسطة قسم مكافحة الحشرات الضارة.

 

الكلمات المفتاحية : #حشرات #نصائح