الجاموسة

الجاموسة
admin hala حيوانات وطيور

ما هي الجاموسة

 

والجاموسة هي من الحيوانات العاشبة، وهي عضو في المملكة الحيوانية، وتنتمي الجاموسة لفئة الثدييات، كما أن أنواع الجاموسة في المعظم تكون مستأنسة، وتعد الجاموسة مصدر جيد للحوم والألبان في كافة نواحي العالم.

ونرى أن الجاموس مصدر أساسي لإنتاج الحليب وخصوصا أنه يحتوي على عناصر غذائية أساسية مثل البروتينات والفيتامينات واللاكتوز المفيد جدا لصحة الإنسان والذي يساهم بشكل كبير في عملية النمو.

الجاموس المصري

 

قام العرب بإحضار الجاموس المصري من الهند، وقاموا بنقله لمصر  ونرى أن الجاموس المصري يتميز بعدة خصائص منها: أن الجاموس المصري يغلب عليه اللون الرصاصي الذي قد يكون فاتحا أو غامقا مقتربا من اللون الأسود، كما أن جسمه يغطيه شعر كثيف لونه يميل للون البني كما أن كثافة شعره تقل بتقدم عمره، ويتميز أيضا بوجود قرون كبيرة مختلفة الحجم والشكل بحسب الجنس والعمر، ونلاحظ أن وزن الجاموس المصري إذا كان ذكر من 450 إلى 500كجم، كما أن الإناث تبلغ من 350 إلى 400كجم تقريبا، وطول موسم الحليب نسبه الدهون تصبح من 7 إلى 9 كما أن موسم الحليب يصل إلى 250يوم.

وما يميز الجاموس هو استطاعته على التأقلم جيدا في ظروف البيئة الصعبة من تغذية ضعيفة ويستطيع الجاموس أن يحول الغذاء فقير القيمة إلى منتجات حيوانية بروتينية.

هل الثور هو الجاموس

 

هناك فرق بين الثور والجاموس وهو أن الجاموس أكثر في وجود الشعر، والثور هو ذكر البقرة من الثدييات، والجاموس يتم استخدامه في الغالب كماشية، كما أنه مفيد للبشرية بشكل كبير، والجاموس يتراوح وزنه ما بين 400 إلى 900كجم، والجاموس له قرون مجعدية طويلة بينما جاموس المستنقعات لها قرون منحنية والثيران تكون أخف في الظلال، كما أن الثيران هي أكثر صداقة تجاه البشر، ومن السهل أن نقوم بتدريب الثور ونرى أن الجاموس يتطلب وجود العشب والماء والظل بشكل كبير.

تعمل الثيران في أزواج بينما الجاموس يعمل في فرق، والثيران تستطيع القيام بأعمال أخف من الجاموس مثل سحب عربات وري وأعراض، بينما الجاموس يتم استخدامه بشكل رئيسي لأعمال ثقيلة مثل سحب الجذور وغيرها.

معلومات عن الجاموس

 

وزن الجاموس عندما يولد يصل إلى حوالي خمسين كيلو، وأنثى الجاموس يصل وزنها إلى ألف كيلو، بينما وزن الذكور يصل إلى ألفين كيلو، وقطيع الجاموس يصل عدده لحوالي ألفين عضو، ونرى أن الجاموس المائي الأسيوي يتميز بأن حوافر أقدامه عريضة لكي تساعده على السير في المستنقعات بسهولة، وأمها الجاموس تحتفظ بالعجول في الغطاء النباتي لفترة قليلة قبل أن تضمها للقطيع.

وموطن الجاموس: يكون باختلاف نوعه فالجاموس المائي يعيش في الغابات الاستوائية والشبه استوائية، ويقضي الجاموس أغلبية وقته مغمورا في المياه، كما أن الجاموس الأمريكي يوجد بشكل مستمر في سهول ومراعي أمريكا الشمالية وذلك لأن هذه المنطقة غنية بالعشب وهو مصدر غذاء أساسي للجاموس، بينما يعيش الجاموس الأفريقي في غابات أفريقيا لاحتوائها على غذاءه المفضل وهو العشب.

نلاحظ أن الجاموس ينتمي للحيوانات العاشبة التي تعتمد في غذائها على النباتات،

الجاموس ذكر أم أنثى

 

الجاموس ينقسم إلى ذكر وإلى أنثى، ويوجد الجاموس في مصر وفي السودان وفي جنوب العراق، ومن صفاته أنه ضعيف البصر والسمع ولكنه يشم بدرجة قوية، ونرى أن سلالات البقر أكثر في إنتاج اللبن من الجاموس.

أنواع الجاموس في العالم

 

 الجاموسة من الحيوانات المستأنسة ومن فئة الثدييات، يعتبر الجاموس مصدر أساسي للحليب وللحوم الذي يوجد في كافة أنحاء العالم، ومن أنواع الجاموس هناك أنواع كثيرة منها:

  • الجاموس المائي: وهذا النوع من الجاموس وقد وجد هذا النوع في آسيا وينقسم إلى نوعين وهما نوع جاموس مائي بري، ونوع آخر جاموس مائي محلي، والجاموس البري من الأنواع المهددة بالانقراض ويختلف باختلاف خصائصه الجسدية فمنه جاموس المستنقعات والجاموس النهري، والجاموس المائي من أكبر أنواع الجاموس حجما، كما أن ارتفاعه في المتوسط من خمسة إلى ست أقدام، وتم استخدامه للحوصل على لحوم وجلود وقرون وحليب، ويتم استخدام الجاموس في عمليات نقل البضائع والحراسة.
  • الجاموس المائي البري: وهذا النوع من الجاموس حياته ترتبط بالأنهار والمستنقعات ويقضي وقته في النهار بداخل المياه، وحيوانات هذا النوع من الجاموس تنتشر في المناطق من شرق نيبال والهند إلى فييتنام شرقا وماليزية جنوبا، ولكن أعداد هذا النوع قد تضاءلت كثيرا وتناقص أعداد الجاموس البري يعود إلى تزاوجه من الجاموس المدجن، وتبقى من الجاموس البري في سنة 2000 مالا يزيد عن أربعة آلاف رأس.
  • الجاموس الهندي المائي: هو نوع آسيوي المنشأ وجد من أسلاف الجاموس البري وقد عرف في الصين في الألفية الثانية قبل الميلاد، وهذا الجاموس قد ظهر في القرن التاسع، وينتشر بشكل كبير في الصين وباكستان والهند.
  • الجاموس الأفريقي: وهو من الحيوانات البرية التي توجد في أفريقيا، ويصنف إلى ثلاثة أنواع فرعية، وهي جاموس السافانا وجاموس الرأس وجاموس الغابات وهو من الحيوانات الخطيرة والعنيفة وقرونها تعد درعا لها حيث أن الرصاص لا يستطيع اختراقها.
  • الجاموس الأمريكي وهذا النوع من الجاموس يشتهر باسم البيسون لأمريكي، وهو يعيش في أمريكا الشمالية، وصفاته البدنية متعددة، ونرى أن الجاموس الأمريكي كان مهما بالنسبة للهنود الحمر ولذلك فقد قام الأمريكان بذبح جماعي للجاموس الأمريكي في القرن التاسع عشر مما جعل هذا النوع من الجاموس منقرض.
  • الجاموس الأوروبي: وهو يشبه الجاموس الأمريكي ‘لى حد كبير، ولكن هناك بعض الاختلافات البسيطة التي توجد بين الجاموس الأمريكي والجاموس الأوروبي منها: أن الجاموس الأوروبي قد يكون أكبر وأطول من الجاموس الأمريكي بشكل بسيط.

الجاموسة والبقرة

 

نرى أن البقرة هي أنثى الماشية، بينما الجاموس هو من أنواع الأبقار المنفصلة، والبقرة تشير للعديد من الإناث، بينما الجاموس يشير للجاموس المحلي أو الجاموس المائي وقد يكون ذكرا أو أنثى، وللجاموس قرون أوسع وأقوى بكثير من القرون الخاصة بالأبقار، والجاموس الأسود أسود اللون ولكن الأبقار قليلة اللون.

جاموس مصري

 

نرى أن مصر بها خيرات كثيرة، ونرى أن الجاموس المصري به أنواع كثيرة منها: البحيري، المنوفي، الصعيدي، وسلالات الجاموس المصري مفيدة منذ القدم إلى الآن.

يعتقد البعض أن الجاموس المصري الحالي يرجع إلى الجاموس البري ومن المتوقع أنه أتى من الهند أو من إيران وفي منتصف القرن السابع عشر الميلادي أصبح إنتاج حيوان الجاموس من الألبان واللحوم كثير جدا، وقد بدأ دخول الجاموس مصر في بداية القرن التاسع الميلادي وقد اكتسب صفات متعددة منها تأقلم الجاموس المصري مع البيئة المصرية، وأصبح الجاموس هو الحيوان الأول في إنتاج اللبن.

والجاموس البحيري: يعيش في شمال غرب الدلتا، وحجم الجاموس البحيري حجمه كبير ولونه رمادي داكن، وملمس الجلد الخاص بهذا النوع من الجاموس ناعم وإنتاجه للبن جيد.

والجاموس المنوفي: ينتشر في المنوفية وجسم الجاموس قصير إذا قارناه بجاموس البحيري ولكن لهم نفس الارتفاع.

الجاموس الصعيدي:  يوجد بكثرة في الصعيد، وهو أصغر أنواع الجاموس حجما، كما أن لونه أسود، وإنتاج الجاموس الصعيدي من اللبن ضعيف، ونرى أن هذه التقسيمات تقسيمات بيئية وليست تقسيمات وراثية.

الكلمات المفتاحية : #الثور #انواع الجاموس #نصائح