التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية
admin اقتصاد

التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية لا يغيب علي أحد أنها من أحدث الإصدارات الحديثة التكنولوجية حيث أنها تقوم بتغيير الأساليب التقليدية والقديمة فيما يخص القطاع المالي وتهدف التكنولوجيا المالية إلي استخدام واسع للتكنولوجيا بالمدفوعات المالية وأصبحت تلك التكنولوجيا موجودة في كل أنحاء العالم وفي تطور وازدياد مستمر حيث من المتوقع وصول تلك الشركات الناشئة للتكنولوجيا المالية علي أعتاب عام 2020 إلي 250 شركة.

 

تعريف التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أو ما يسمي بال  fintechهي ترابط لكلمتي التكنولوجيا المالية التي تخص قطاع الخدمات المالية الجديد في القرن 21، علي عكس الأمر في البداية ما قبل القرن ال21 كان يطلق علي التكنولوجيا في المرحلة الأخيرة من المؤسسات المالية المعروفة ولكن لم يقتصر علي ذلك بل توسع ليضم أي تطورات وتحديثات في القطاع المالي والاستثمار وفي مجال محو الأمية وغيرها فيمكن أن نطلق التكنولوجيا علي أي تحديث متعلق بقيام الشخص بعمل تجاري بداية من المال حتى قيد الدفاتر المزدوج وقد تطورت تلك التكنولوجيا المالية تطورا كبيرا ونمت سريعا في ظل وجود الانترنت ويعرف أيضا علي أنها شركة تعمل علي إخضاع التكنولوجيا الحديثة لعمل خدمات لقطاع المدفوعات.

 

مخاطر التكنولوجيا المالية

قام مجلس الاستقرار العالمي بعمل تصريحات تفيد بأن التكنولوجيا المالية لها بعض المخاطر التي لا بد من مراقبتها وتحديدها والعمل علي التخلص منها لتجنب أي ضرر مالي يقع علي مستخدمي تلك التكنولوجيا سواء أشخاص أو مؤسسات ومن تلك التنبيهات والمخاطر التي ذكرها مجلس الاستقرار:-

 

  • العمل علي المراقبة والإدارة الكاملة للمخاطر التشغيلية من كافه الأطراف الثالثة.
  • العمل علي تخفيف مخاطر الانترنت: حيث صدرت تقارير كثيرة تؤكد أن هناك هجمات إلكترونيه ومنها ما هو ناجح لذلك أوصي المجلس بعمل خطط طوارئ تصد تلك الهجمات الإلكترونية.
  • مراقبة المخاطر المالية الكلية: وذلك نتجه حدوث عمليات تقلب في الاقتصاد عن طريق التركيز علي بعض القطاعات بالسوق ولكن ذلك النوع من المخاطر محدود.
  • عمل تعليم مشترك بين مجموعات مختلفة من أطراف القطاع الخاص لا بد أن تستمر السلطات في عملية تحسين الاتصال لتزويد الخبرات وزيادة الإبداع وتجنب الوقوع في مخاطر التكنولوجيا.
  • عمل تطوير وتحديث للاتصالات عبر السلطات المختصة.
  • العمل علي تطوير قدرات الموظفين وتزويدهم بالدورات في التعامل مع التكنولوجيا المالية الحديثة لكي يصبحوا ذات خبره وكفاءة عالية تجعلهم يحدون من مخاطر التكنولوجيا الحديثة.
  • الاستعداد التام لأي تغير في التكنولوجيا المالية والاستعداد الكبير لها.

 

 

كل تلك التنبيهات التي أوصي به مجلس الاستقرار لابد أن تطبق من باب عدم وقوع أي ضرر مالي وأهمها هو العمل المستمر في تطوير الموظفين وتطوير قدراتهم وتطوير وسائل الاتصال ونقل الخبرات بين الموظفين كل ذلك من شأنه تلافي حدوث أي مخاطر مالية.

 

شركات التكنولوجيا المالية

لم تعد بعد التكنولوجيا المالية موجودة في المنطقة العربية فحسب بل هي في ازدهار وتطور دائم حتى أصبحت موجودة في كل نواحي العالم، وتمكنت من تحقيق مبتغاة في الوصول لمنطقة الشرق الوسط، وأيضا لشمال أفريقيا والشركات التي تعمل علي تقديم الخدمات المالية هي في زيادة مستمرة فلقد صار عدد الشركات 105 شركة جديدة من 64 شركة في الفترة من السنين الماضية، ويُتوقع وصول تلك الشركات إلي ما يقرب من 250 شركة مالية قبل عام 2020 وما يقرب من ثلث تلك الشركات يعمل علي تقديم القروض، ونصف الشركات يعمل علي توفير خدمات حلول للدفع، فلقد تمكنت شركات التكنولوجيا المالية الموجودة في الشرق الأوسط من جذب الناس إليها بصوره كبيره لدرجه أنها استطاعت تحصيل وجمع ما يزيد عن مائة مليون دولار في خمس سنوات فقط وجمعت استثمارات تخطت قرابة ال 99 مليون دولار وتحرص في هذا العام علي جمع المزيد والمزيد.

وهناك بعض العوائق والتحديات التي تواجه الناس في التعامل مع شركات التكنولوجيا المالية حيث أن الناس يجدون صعوبة بالغه في حصولهم علي تمويل كافي وغير المكلف للشركات الناشئة والصغيرة الحجم، كما أنهم يعانون من غياب الوعي والفهم بالتكنولوجيا المالية من باب تيسير الصعوبات التي تقابل شركات تكنولوجيا المالية الصغيرة.

وهناك بعض الأسس التي يتم علي أساسها تحديد الشركات القوية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ومن تلك الأسس:-

  • يتم عمل تقييم استنادا إلي حجم التمويل المتحقق.
  • كما أن التقييم يتم أيضا بناءاً علي أنواع المستثمرين وحجمهم.
  • عمل جرد للشركات المالية التي تم إنشائها من مطلع عام 2011 واستلمت تمويلات من الخارج.
  • الحصول علي البيانات الخاصة بالشركة سواء بيانات حول المشروع، وكمية التمويل، والنماذج الخاصة بالأعمال.

 

شركات التكنولوجيا المالية في الوطن العربي

علي الرغم من أن شركات التكنولوجيا المالية في المنطقة العربية تعمل علي تقديم ضمانات كبيره إلا أنها وللأسف نجاحها في الدول العربية محدود وبسيط وذلك لان اغلب السكان لا يمتلكون حساب مصرفي، كما أن الناس لا يمتلكون وعي كافي ومعرفه في التعامل مع التكنولوجيا المالية مما يجعل هناك صعوبة في الحصول علي التمويل، ومن باب ذلك سعت الشركات الجديدة للتكنولوجيا المالية علي محاولة حل تلك المشكلة بالأسواق ومن ضمن تلك الحلول:-

  • سمحت الشركة بعمل منح عائدات مالية كبيره للمستثمرين تفوق مستوي صفقاتهم.
  • كما تعمل شركات التكنولوجيا المالية علي توفير خدمات المدفوعات التي تقوم بدعمها مما ساهم بجمع تمويلا وصل إلي 20 مليون دولار ساهم في عملية التوسيع ليضم 17 بلد.
  • قامت الشركة بعملية تجميع للشركات الناشئة عن طريق تمويل يتخطى أل 99 مليون دولار حيث تتطلع الشركة إلي جلب الكثير من المستثمرين في ذلك العام.
  • وفرت الشركة للمستخدمين إمكانية اختيار المنتج المناسب الذي يريدونه من وسط عدد كبير من منتجاتها.
  • وقامت أيضا شركات التكنولوجيا المالية الحديثة بالوطن العربي بعمل سد للفجوة الموجودة بين الشركة والمستثمر عن طريق سد خدمات التمويل الجماعي.
  • ولذلك قامت الشركة بمد يد العون للشركات الناشئة التي تطلب الحصول علي تمويل بأقل سعر.

ترتيب الدول العربية المهتمة بالتكنولوجيا المالية وعدد شركاتها

  1. يأتي في المركز الأول دولة الإمارات حيث أنها أكثر الدول اهتماما بالتكنولوجيا المالية حيث شجعت ذلك المجال وعملت علي توفير مناخ يناسب تلك الشركات حتى أصبح عدد تلك الشركات في دولة الأمارات إلي 30 شركة.
  2. أما مصر فتأتي في المقام الثاني في الدول المطبقة والمهتمة بالتكنولوجيا المالية الحديثة حيث وصل عدد شركاتها الناشئة إلي 17 شركة.
  3. ويأتي في التصنيف الثالث دولة الأردن حيث أن عدد شركاتها الناشئة هي 15 شركة.
  4. أما دولة لبنان فهي في الترتيب الرابع من حيث الدول العاملة في مجال تكنولوجيا المالية حيث بلغ عدد شركاتها إلي 15 شركة.

أقوي شركات ناشئة في التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

 

  • شركة :ajar online وهي أحد أقوي عشر شركات ناشئة في التكنولوجيا المالية حيث أنها تعمل علي تقديم خدمات المساكن والعقارات سواء تأجيرها أو تقسيطها.
  • شركة Remiter : وتعتبر كذلك من أعظم الشركات الناشئة حيث أنها تعمل علي تقديم خدمه تحويل الأموال.
  • شركة Pay tabs: وهي من ضمن شركات التكنولوجيا المالية التي تقوم بدورها عن طريق تقديم خدمات إلكترونيه تساعدك علي معالجة المدفوعات المالية حيث وصل تمويل تلك الشركة ما يقرب من 20 مليون دولار.
  • شركة :Liwwa وهي من ضمن اقوي الشركات الناشئة وتعمل هذه الشركة علي توفير خدمات الاقتراض بين النظراء.
  • شركة :Madfooatcom وهي من الشركات التي تقدم خدمات عملية إصدار كشوف بها المدفوعات المالية وتسديد تلك الماليات حيث وصل كم تمويل تلك الشركة 7 مليون دولار.
  • شركة :Eureeca تعتبر تلك الشركة من الشركات الناشئة الهامة في عملية توفير خدمات التمويل الجماعي لحل المشاكل بين المستثمر والشركة حيث يبلغ حجم الاستثمار لتك الشركة ما يقارب 7 مليون دولار.
  • شركة yallacompar: وتتميز تلك الشركة في أنها تقوم بعمل مقارنة للمنتجات من الناحية المالية ويصل التمويل الاستثماري لتلك الشركة في حدود 11 مليون دولار.
  • شركة Souqalmal: وتقوم تلك الشركة بنفس دور شركة yallacompar في تقديم خدمات مقارنة المنتجات المالية ولكن يختلف التمويل الاستثماري لها حيث يصل ل 15 مليون دولار.
  • شركة :Bayzat وهي شركة مشهورة لدي الكثير حيث أنها تقدم خدمات تفيد المواطن علي المستوي الصحي وكذلك توفير حلول الموارد البشرية ويصل حجم تعاملاتها إلي 12 ونص مليون دولار.
  • شركة Beehive: تلك الشركة تصب تركيزها علي الشركات الصغيرة الحجم والمتوسطة فهي توفر خدمة الاقتراض بين النظراء ويبلغ حجم التمويل الاستثماري إلي 11 ونصف مليون دولار.

 

وبذلك نكون قد عرضنا أقوي 10 شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط والخدمات التي تقدمها تلك الشركات.

 

وفي الختام نكون قد وضحنا التكنولوجيا المالية الحديثة ما هي ومدي تطورها وازدهارها في الفترات الأخيرة والمخاطر التي يجب الحذر منه لعدم حدوث أضرار مالية كبيره علي الأفراد والمؤسسات وبينا الشركات العالمية في الشرق الأوسط ومدي وصول التكنولوجيا المالية للوطن العربي.