الايبوكسي هو عبارة عن مادة يتم استخدامها لعزل الخزانات، وتعمل مادة الايبوكسي على الحفاظ على الخزانات من تسرب المياه، كما نجد أن هذه المادة من أحدث المواد التي يتم استخدامها في العزل، وذلك لما يميزها من خصائص متعددة.

ما هي أنواع مادة الايبوكسي التي يتم استخدامها لعزل خزانات المياه؟

نجد أن هناك عدة أنواع لمادة الايبوكسي التي يتم استخدامها في عملية عزل الخزانات، ومن أمثلة هذه الأنواع نجد الآتي: الايبوكسي الأزرق، وهو مادة تتكون من مركيبن، وهما: مركب الرزين، ومركب الصلب، كما نجد أن هناك الايبوكسي الشفاف، والايبوكسي الذي يتم استخدامه لإصلاح الشروخ، وهو الايبوكسي المرن.

الاحتياطات التي تلزم عند استخدام مادة الايبوكسي

يمكن استخدام مادة الايبوكسي مع أخذ الاحتياطات اللازمة لذلك، وهذه الاحتياطات هي كالآتي:

  • أن يتم الاهتمام بتنظيف الخزان بصورة جيدة و إزالة الميكروبات والطفيليات الموجودة فيه.
  • كما يجب على العمال الذين يقومون بعزل الخزان بارتداء القفازات وذلك لأن هناك بعض الغازات تحدث أثناء التفاعلات الكيميائية.
  • كما يجب الاهتمام بإزالة أي شوائب أو طحالب موجودة في الخزان قبل عزله.
  • ويجب التأكد من أن جودة منتج الايبوكسي عالية بدرجة كبيرة، كما يجب النظر إلى تاريخ الصلاحية، والتعرف على صلاحيته، وذلك للتأكد من فعالية هذا المنتج.
  • كما يجب عدم التدخين في الموقع الذي نقوم فيه باستخدام الايبوكسي، وذلك حتى لا يتسبب هذا في حدوث حوادث.

المميزات التي تميز مادة الايبوكسي

تتميز مادة الايبوكسي بعدة مميزات وهي كالآتي: أن هذه المادة تشتمل على طبقة عازلة بدرجة جيدة بالنسبة لجدران وأسقف الخزان، كما أن هذه المادة تتميز بأنها ناعمة، وتمنع وجود البكتيريا أو الميكروبات، كما أنها تساعد في عملية غسل الخزان، كل ذلك بالإضافة إلى أن هذه المادة من الدهانات تتميز بمقاومتها للكيماويات، كما أن هذه المادة لها أكثر من لون فمن الممكن أن نستخدم المادة التي لها لون بني غامق، أو لها لون أسود.

طريقة استخدام الايبوكسي في عزل الخزانات

هناك عدة خطوات نقوم بها حتى يتم عزل الخزانات باستخدام مادة الايبوكسي، وهي كالآتي: أن نقوم بإحضار فرشاة بمقاس يتراوح من خمسة إلى عشرة سنتيمتر، ونقوم بإحضار الرولة الصلبة التي لها شعر ناعم وذلك لكي نستخدمها في الدهان، ثم نقوم برش الدهان الايبوكسي بواسطة المسدس من خلال ماتور ضغط الهواء، كما أن هناك من يقوم بعزل الخزانات من خلال القيام بالآتي:

  • أن يقوم بإحضار مادة السيكو بلاك واستخدامها في معالجة الشقوق الخرسانية، كما نجد أن هذه المادة تعمل على تقوية الخرسانة.
  • بعد ذلك نقوم بفرد مادة الايبوكسي على السطح، وننتظر مرور ست ساعات، ثم نقوم بدهن الوجه الأول بواسطة الدهان الايبوكسي الأزرق.

الشروط التي يجب توافر الايبوكسي على أساسها

هناك عدة شروط يجب أن يتم اختيار الايبوكسي بناءً عليها، وهي: أن يتم اختيار الايبوكسي بحسب نوع السطح الذي نقوم بدهنه، كما يجب أن يكون الايبوكسي معالجًا للمهام المراد معالجتها، ويجب أن يكون السطح معد ومجهز جيدًا حتى يتم الاختيار الجيد لمادة الايبوكسي.

أسعار عزل الايبوكسي للاستخدام في عزل الخزانات

تختلف أسعار الايبوكسي وفقًا لنوع المادة الخاصة به، ووفقًا للشركة التي تقوم بتصنيعه، كما نجد أن العزل يتم من خلال عدة طبقات، وعدة أوجه وذلك أيضًا يختلف في السعر، كما أن كل هذه الأشياء تقوم الشركة التي نتعامل معها بتحديدها.

الاستخدامات المتعددة لمادة الايبوكسي

  • هناك عدة لاستخدامات الايبوكسي، ومن أمثلتها نجد الآتي:
  • في الأحواض الخاصة بالأسماك.
  • يمكن استخدامه في اللياسة.
  • كما يمكن استخدامه في المنشآت الخرسانية.
  • أو استخدامه في ترميم الأعمدة والأسقف.