الاحلام وعلاقتها بتحليل الشخصية

 

قد يري الاشخاص العديد من الاحلام المتكررة ومنها ما يشغل فكره ويقلقه ومنها ما يكون مفرح له وتشعر بالطمأنينة والسعادة فيسعي الاشخاص الي تفسير الحلم ومعرفة معناه للاطمئنان وقد تكون التفاسير في بعض الاحيان غير متوافقة مع ظروف حياته وقد يجد للرؤيا العديد من التفاسير التي تدفعه الي الحيرة ولا يعرف المعني الاساسي لها فتوجد ابحاث بحركة الافراد اثناء نومهم لتحركاتهم واصواتهم وسلوكياتهم والعديد من السلوكيات الأخرى.

 

السفر والترحال في الحلم

  • قد قام العلماء بالعديد من الابحاث علي الاشخاص اثناء نومهم فقد راقبوا تحركاتهم وسلوكياتهم والاصوات التي يصدرونها اثناء نومهم فراوا العلماء ان الاشخاص الكثير من الاشخاص يكونوا حالمين بالسفر والتجوال اثناء نومهم.
  • فقد راوا العلماء ان هؤلاء الاشخاص الحالمين بالسفر والتنقل من مكان الي اخر ويكونوا شغوفين الي زيارة الاماكن الجديدة تلك الاشخاص يكونوا منفتحين علي الدنيا وعلي الحياة بشكل كبير فهم محبون الي السفر والتجوال.
  • كما ان هؤلاء الاشخاص المحبين للسفر والتنقل من مكان الي اخر يتمتعون بدرجة اجتماعية كبيرة في حياتهم فهم محبين الي الاجتماعات بين الناس ويحبون التواجد في تجمعات كبيرة كما ان لديهم عدد كبير من الاصدقاء والمعارف.

 

مشاهدة الكوابيس المتكررة في الحلم

  • وقد قام العلماء بأجراء الابحاث علي من يعانون بالكوابيس المتكررة فراي العلماء ان تلك الاشخاص دائمًا يرون انفسهم معرضون للخطر الشديد في حياتهم وانه يوجد اشخاص في حياتهم يريدون الانتقام منهم والتخلص منهم.
  • فهؤلاء الاشخاص التي تأتيهم كوابيس متكررة في احلامهم يحلمون دائمًا بانهم قد سقطوا وتكسرت عظامهم لسقوطهم من الأعلى فقد قال العلماء ان هؤلاء الاشخاص يعانون في حياتهم من الوحدة في حياتهم.
  • فقد قال العلماء ان هؤلاء الاشخاص يعانون ايضًا من الانطوائية في حياتهم ولا يوجد لهم معارف او اصدقاء في حياتهم الا القليل وانه لا يحب الاجتماعات ولا التجمعات الكثيرة وعليهم الاختلاط بالأشخاص الاخرين والخروج من الانطوائية.

 

الموت والانتحار في الحلم

  • يقول العلماء ان اثناء ابحاثهم علي الاشخاص لمعرفة شخصياتهم وجدوا ان الاشخاص الذين يعانون من حالة اكتئاب وضيق في حياتهم تكون احلامهم معقدة فهم يشاهدون في احلامهم الي اشياء تدفعهم الي الاكتئاب والضيق وتأثر علي حياتهم.
  • فمن الممكن ان يشاهدوا هؤلاء الاشخاص في منامهم رؤي غير مستحبة كموت احد من اقاربهم او مشاهدة الموتى ومن الممكن ان يشاهدوا حالات تعذيب الحيوانات والحالات الغير إنسانية التي تدعي الي الاكتئاب في الحياة.
  • فيري العلماء ان كل تلك المشاهد المؤلمة اثناء نومهم تدفعهم الي الاكتئاب والضيق في حياتهم كما ان تلك الاحلام السيئة تزيد من الألم والحزن لديهم وتجعلهم في حالة اكتئاب باستمرار.

 

تعريف الاحلام بسبب فرويد

  • قد قام فرويد بتعريف الحلم عند الافراد وقد قال فرويد ان الحلم عبارة عن نشاط فكري يحدث استجابة لدافع ما فالأحلام عبارة عن صور وانفعالات وافكار تدور بداخل العقل الباطن للفرد وتتمثل في عقل الفرد اثناء نومه.
  • فقد قال فرويد ان الاحلام عند الاشخاص عبارة عن مسرحيات تدور في عقل الافراد اثناء نومهم وتعمل علي إظهار بعض الجوانب اللاشعورية في حياة المحتلم ويكون منها الاحلام العدوانية ومنها الاحلام المثير الفسيولوجي وتنتج عنها الكوابيس.
  • فكان العالم فرويد من اول العلماء المتحدثين عن الاحلام وعلاقتها بشخصية الافراد ومدي تأثير تلك الاحلام علي حياة الفرد الواقعية فتعد الاحلام من الامور الهامة التي من الممكن ان نري بها مستقبلنا وحياتنا القادمة كما تتوقعها عقولنا.