الألوان الاساسية والفرعية

الألوان الاساسية والفرعية
admin hala تعليم

الألوان الاساسية والفرعية

 

الألوان الأساسية وهي الألوان: الأحمر، والأصفر، والأزرق، وقد سميت بالألوان الأساسية بسبب أنها تقوم بإعطائنا جميع الألوان الثنائية، كما تعطينا أيضا التدرجات الموجودة عن خلط هذه الألوان مع بعضها البعض، ولا يمكن أن نمزج الألوان وتعطينا لونا من هذه الألوان الثلاثة.

بينما الألوان الفرعية: هي الألوان التي تجمع بين لونين أو أكثر من لونين، وهي تأتي عندما نقوم بمزج لونين معا فينتج لنا لون مختلف، وهذا اللون من الممكن إنتاجه بدرجات مختلفة، ومثل ذلك نجده في:

  • عند خلط الأحمر مع الأصفر ينتج لنا البرتقالي.
  • عند خلط الأزرق مع الأصفر ينتج لنا الأخضر.
  • عند خلط الأحمر مع الأزرق ينتج لنا البنفسجي.
  • عند خلط الأحمر مع الأزرق مع الأصفر ينتج لنا اللون النيلي.

 الألوان الأساسية للضوء

 

نجد أن الضوء الأبيض يتكون من عدة ألوان تصل إلى سبعة ألوان، وهذه الألوان هي ألوان الطيف، وهي الأحمر والأزرق، والبرتقالي والأصفر والأخضر والنيلي والبنفسجي.

ونلاحظ أن الضوء هو عبارة عن خليط من أكثر من لون، ولكن كل لون له طول موجي مختلف عن الآخر، ولكي نتمكن من رؤيته لا بد أن يكون له طول موجي وتردد معين لكي تستطيع الشبكية التعامل معه فتقوم بعكسه إلى الدماغ، ويعتمد الدماغ على طول الموجة التي تصدر من انعكاس الضوء، وهذا ما يسمى بالإشعاع الكهرومغناطيسي، فمثلا عندما يسقط الضوء على لون معين وليكن اللون الأصفر فإن الجسم يقوم بامتصاص جميع الألوان الساقطة عليه ويعكس اللون الأصفر الذي تقوم أعيننا بامتصاصه، ويجب أن نعلم بأن اللون الأبيض يعكس جميع الألوان، واللون الأسود يمتص جميع الألوان.

ونرى أن الألوان تلعب دورا كبيرا في التأثير على نفسية الفرد وذلك لأن ميل الفرد لبعض الألوان يرجع إلى الثقافة الخاصة به، كما يرجع للظروف النفسية التي يمر بها الفرد، ولأن الضوء هو مصدر جميع الألوان، ونجد أن اللون هو عبارة عن انعكاس لأحد ألوان الطيف، ومصدر هذا كله يرجع إلى نور الشمس، فإن هناك ثلاثة ألوان هذه الألوان أساسية يتركب منها كافة الألوان ماعدا لونين هما الأبيض والأسود، وهناك ألوان أخرى فرعية نستطيع الحصول عليها عندما نخلط الألوان الأساسية.

والألوان الأساسية وهي:

الأحمر: وهو يجذب الانتباه ويشع حيوية.

والأصفر: وهو ينشر البهجة كما أنه يشعرنا بالانتعاش.

والأزرق: وهذا اللون هادئ للأعصاب ومريح جدا.

 

 دائرة الألوان الأساسية والثانوية

 

دائرة الألوان تحتوي على ألوان أساسية وألوان ثانوية، والألوان الأساسية مثل الأصفر والأحمر والأزرق، بينما الألوان الثانوية مثل الأخضر والبرتقالي..

ودائرة الألوان هي التي تبدأ بالألوان الأساسية، ثم بعد ذلك يتم استخدام الألوان الأساسية لإنتاج الألوان الثانوية، ثم يتم عمل الألوان المثلثية من خلال مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية، بمعنى أن نقوم بمزج اللون الأساسي مع اللون الثانوي الذي يليه.

ونرى أن دائرة الألوان بها الألوان الأساسية والتي كلما التقت مع بعضها كونت لونا جديدا يسمى لونا فرعيا.

 

الألوان الأساسية والثانوية والثلاثية

 

الألوان الثلاثية: هي عبارة عن ستة ألوان نستطيع الحصول عليها عن طريق مزج وخلط الألوان الأساسية مع الألوان الثنائية، وهي كالتالي:

  • الأصفر الطيني وهو برتقالي فاتح
  • البرتقالي الأحمر وهو الأحمر الآجواني
  • الأخضر المصفر
  • الأخضر المزرق وهو الأخضر الزمردي
  • البنفسجي الوردي
  • الأزرق البنفسجي

ونقوم بالحصول على هذه الألوان الثلاثية عن طريق خلط لون أساسي مع لون ثنائي مثال:

خلط الأصفر مع البرتقالي فينتج الأصفر الطيني

خلط الأحمر مع البرتقالي فينتج البرتقالي الأحمر

خلط الأصفر مع الأخضر فينتج أخضر مصفر

خلط الأزرق مع الأخضر فينتج أخضر مزرق

خلط الأحمر مع البنفسجي فينتج بنفسجي وردي

خلط الأزرق مع البنفسجي فينتج بنفسجي أزرق.

 

الألوان الأساسية ويكيبديا

 

الألوان الأساسية هي ألوان أولية، ومن خلال خلطها يتكون لدينا تشكيل من طيف ألوان أخرى.

كما أن هناك ألوان أساسية فإن هناك ألوان فرعية، وهناك مكملات الألوان ومكملات الألوان هي اللون الفرعي الذي يقابل اللون الأساسي وذلك مثل:

  • اللون الأصفر والذي يكمله هو اللون البنفسجي( وهو ينتج من خلط الأحمر مع الأزرق)
  • اللون الأحمر وما يكمله اللون الأخضر(وهو الذي ينتج من خلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر)
  • اللون الأزرق والذي يكمله هو اللون البرتقالي(وهو الذي ينتج عند خلط اللون الأصفر مع اللون الأحمر).

والألوان المكملة هي الألوان التي نقوم بوضعها لإبراز العناصر التي توجد في اللوحة، فمثلا عند رسم تفاحة صفراء نقوم بتظليلها باللون المكمل وهو اللون البنفسجي.

 

الألوان الأساسية للأطفال

 

إن الألوان من الأشياء الجميلة التي تقوم بتزيين الحياة من حولنا و بما أن كل شيء من حولنا له ما يميزه فإن الألوان كذلك لها ما يميزها وكل لون يتميز عن الآخر بإحساسه الخاص به، كما أن الألوان تنقسم إلى تقسيمات مختلفة، ومن هذه التقسيمات الألوان الأساسية، والألوان الفرعية، وألوان الطيف.

والألوان الأساسية هم ثلاثة ألوان وهما: الأحمر، والأزرق، والأصفر.

والأحمر مثل لون الوردة الحمراء، والأزرق مثل لون اللعبة الزرقاء، والأصفر مثل لون الوردة الصفراء، وأقوم بوضع الأشياء أمام الطفل وتمييزها له بالألوان لكي يتعرف على الألوان الأساسية وبعد ذلك أقوم بتعريفه على تقسيمة كل ألوان على حدة.

 

مزج الألوان الأساسية

 

نستطيع أن نحصل على ملايين الألوان عن طريق خلط الألوان الأساسية مع بعضها البعض بدرجات مختلفة وبكميات متناسبة، ونرى أن كل لون له درجاته المختلفة.

الألوان الأساسية لا يمكن الحصول عليها عند خلط أي لون مع الآخر ولكن الألوان الثانوية هي التي نستطيع الحصول عليها عن طريق أن نقوم بخلط لونين أساسين أو أكثر من لونين، مثال: عند خلط البني مع الأحمر ينتج لنا الأخضر، وعند خلط الأبيض مع الأسود ينتج لنا الرمادي، وعند خلط التركواز مع الأزرق يتنج لنا الأخضر الفسفوري، وعند خلط الأصفر مع الأخضر ينتج لنا الأخضر الفستقي.

 

الألوان الثانوية

 

الألوان الثنائية هي الألوان التي نحصل عليها عند مزج لونين بنسب متساوية معا، فيحدث أن ينتج لنا لون ثالث هو اللون الثنائي، وهي اللون الأخضر، والبرتقالي والبنفسجي، وعندما نخلط كل لون مع اللون المجاور له ينتج لنا ألوان ثنائية متوسطة فيصبح لدينا: لون أخضر مصفر، وأخضر مزرق، وبنفسجي مزرق، وبنفسجي محمر، وبرتقالي محمر، وبرتقالي مصفر.

وبهذا يصبح لدينا ألوان الدائرة وهذه الدائرة تتكون من اثني عشر لونا وهذه الألوان ثلاثة ألوان أساسية، وثلاثة ألوان ثنائية، وست ألوان ثنائية متوسطة.

ونجد أن هناك ألوان ساخنة، وألوان باردة وكل منهم له تأثيراته المختلفة، ومن هذه الألوان:

  • الألوان الساخنة: ومنها الأحمر والأصفر والبرتقالي، وتم تسمية هذه الألوان بالألوان الساخنة أو الدافئة لأنها تذكرنا بالدم وبألوان النار وهذه الألوان مصدر للدفء.
  • الألوان الباردة: وتشتمل على الأزرق والأخضر، والبنفسجي، وهذه الألوان تم تسميتها بالألوان الباردة لأنها تتفق مع ألوان الماء وألوان السماء وهما مصدر البرودة.

نلاحظ أن الألوان الباردة مساحتها أقل من مساحتها الحقيقية، بينما الألوان الدافئة فإنها منتشرة جدا.

وهناك ألوان محايدة وهذه الألوان المحايدة هي: الأبيض، والأسود، والرمادي، ومن خصائص الألوان المحايدة أنها غير متواجدة على دائرة الألوان، لا لون لها، دائما متوافقة مع أي مجموعة لونية.