افلام عادل امام 

 

تعتبر السينما هي من الامور التي تبعث البهجة على الحياة الواقعية وهي عبارة عن انعكاس واضح للحياة التي نعيشها حيث قد تعكس الفرح او الحزن كما انها قد تعكس البهجة والسرور بصورة كبيرة. كما ان السينما هي حالة نعيشها ونتأثر بها لفترة من الزمن وتعتبر السينما المصرية هي من اهم السينمات في العالم حيث انها تتميز بتنوع الاعمال الفنية وكثرتها وانها تواكب الجيل الحالى للشباب وتعاصره بشكل كبير، لذا يمكن القول ان السينما المصرية كانت ولا زالت تعبر عن لسان حال الشعب المصري وما يعانيه في حياته اليومية وهنا تكمن اهمية السينما المصرية.

ومع بداية فترة الثمانينات حدث طفرة في عالم التمثيل مختلفة عن ما سبق من الاعراف في التمثيل والانتاج ولعل من ابرز نجوم هذه الفترة هم: عادل امام، نور الشريف، يسرا، ليلي علوي، الهام شاهين، احمد زكى، نبيلة عبيد، محمود عبد العزيز، سهير رمزي، و كل واحد من هؤلاء النجوم السابق ذكرهم لهم مجموعة مميزة من الافلام في السينما المصرية.

وسوف نتحدث في مقالة اليوم عن واحد من اهم وابرز هؤلاء النجوم وهو الفنان عادل إمام.

 

فيلم النمر والانثي

 

تدور قصة الفيلم حول الضابط وحيد وهو عادل إمام والذي يقوم بالتنكر من اجل الدخول وسط عصابة من تجار المخدرات من اجل القبض عليه حيث يتوصل بتحرياته إلى أن ابنته ياسمين مختفية منذ فترة طويلة. كما يتفق وحيد مع فتاة الليل التائبة نعيمة وهي التي تجسد دور اثار الحكيم والتي تقوم بانتحال شخصيتها من اجل ان يعتقد القماش أن وحيد زوجها ومعها ابنها تامر ثم يصدق القماش في بداية الأمر إلا أن شقيقته عدلات تقوم بالشك في الأمر في بدايته.

 

فيلم حنفي الابهة

يعتبر من اشهر افلام الاكشن لعادل امام وتدور قصة لفيلم

حول حنفي الأبهة وهو عادل امام حيث يقوم بسرقة محل ذهب مع كل من خيري و رشاد و بدوي، ثم يستولى على الحقيبة ويقوم باخفائها لدى أخيه أحمد، وهذا قبل القبض عليهم حيث يتمكنوا من الهرب و يقوموا بخطف دعاء زوجة أحمد من اجل استعادة الحقيبة.

ثم يتولى المقدم شريف ويتابع سير الاحداث ثم يوافق على الإفراج المؤقت لحنفي الابهة من اجل ارشاده عن مكان زملائه.

و بعد الكثير من الأحداث الشيقة تصل الحقيبة الى يد اللصوص ثم يقوم خيري بخداع زملائه رشاد و بدوي ويقوم بقتلهم وثم يحاول الهروب بالحقيبة، ولكن يأتي حنفي الابهة الى أرض المعركة، و يقوم باستعادة الحقيبة و يقوم بقتل خيري ثم يعود إلى السجن مره اخرى.

ولقد حصل عادل امام على الكثير من الجوائز والتكريمات المختلفة عن اعماله المميزة التى قام بها، كما ان حياة الفنان عادل امام ايضا لم تخلو من المشاكل حيث انه كان يواجه الكثير من الانتقادات المختلفة وذلك من قبل الاسلاميين بسبب انتقاده لهم في الكثير من الافلام المختلفة والمسرحيات مما يسبب لهم الكثير من الازعاج.

وفي النهاية يمكن ان نقول ان افلام الفنان عادل امام ذات محتوي هادف وموضوع تدور حوله حيث انه يحترم عقل المشاهد في افلامه، مما جعله واحد من افضل الممثلين في الكثير من الدول العربية و ليس مصر فقط، وقد اطلق علي الفنان عادل محمد امام لقب الزعيم وهذا عن ما قدمه من ادوار في السينما المصرية

 

فيلم الإرهاب والكباب

هو من اشهر الافلام الاكشن لعادل امام حيث اتدور أحداث الفيلم في مجمع التحرير. بينما يتوجه أحمد لنقل أطفاله من مدرسة إلى غيرها. يواجه هنا محموعة من عقبات الروتين، وفجأة تظهر المزيد من الأحداث والمفاجات ليجد احمد نفسه فجأة يحمل سلاحا بين المواطنين كما انه يقوم باحتجاز الرهائن وينضم إليه بعض الموجودين ولكن تأتي قوات الشرطة وتقوم بمحاصره المجمع وتتم المفاوضات بين الشرطة وعادل امام في ظل وجود الوزير الذي يتابع الأحداث ولكن يفاجأ بأن مطالبهم شخصية وليست مادية فينصرف عادل امام مع زملائه وتدخل الشرطة إلى المجمع فلا تجد الإرهابين.

 

فيلم المتسول

بعد فترة من الحبس يقرر عادل امام العودة لعمله تحت  شركة رجل أعمال فاسد حيث يعتقد أن هذا المتسول هو واحد من رجال الشرطة فيقوم بإعطائه مبلغا ضخم من المال لكي يقوم بكتابة تقرير مزور لكي يبعد الشبهات عن رجل الأعمال.

وبينما يقبل المتسول المبلغ يأخذ المبلغ اذ يكتشف رجل الأعمال الفاسد انه اخطا وفي ليلة زفاف عادل امام تاتي العصابة من اجل افساد حفلة زفافه ولكن تقوم الشرطة بالتدخل وتقوم بالقبض على رجل الأعمال

 

فيلم شمس الزناتي

خلال الحرب العالمية الثانية يهجم مسلحين على واحة بالصحراء لذا يسافر  شيخ القبيلة الى القاهرة من اجل شراء الأسلحة ويقوم بالاستعانه بشخص يدعي شمس الزناتى والذي بدورة يكلف مجموعة من أصدقائه بالمشاركة.

ولقد حصل عادل امام على الكثير من الجوائز والتكريمات المختلفة عن اعماله المميزة التى قام بها، كما ان حياة الفنان عادل امام ايضا لم تخلو من المشاكل حيث انه كان يواجه الكثير من الانتقادات المختلفة وذلك من قبل الاسلاميين بسبب انتقاده لهم في الكثير من الافلام المختلفة والمسرحيات مما يسبب لهم الكثير من الازعاج.

وفي النهاية يمكن ان نقول ان افلام الفنان عادل امام ذات محتوي هادف وموضوع تدور حوله حيث انه يحترم عقل المشاهد في افلامه، مما جعله واحد من افضل الممثلين في الكثير من الدول العربية و ليس مصر فقط، وقد اطلق علي الفنان عادل محمد امام لقب الزعيم وهذا عن ما قدمه من ادوار في اللسينما المصرية

نشأة عادل امام

ولد عادل امام في المنصوره الدقهليه ١٨ مايو ١٩٤٠ واسمه هو عادل محمد امام وهو يبلغ حاليا من العمر حوالى ٧٨ عام

وهو مصري الجنسية ومسلم ومتزوج من هالة الشلقانى وله ثلاث ابناء وهم سارة، محمد، رامى.

كما انه قد درس في جامعة القاهرة ونال شهادة البكالوريا في علم الإنتاج الزراعي وقد بدأ عمله كممثل في عام ١٩٦٢ وهو اول ممثل اطلق عليه لقب الزعيم وهو ممثل شامل حيث انه قد مثل في المسرح والسينما والتلفزيون.

وهو يعتبر واحد من أشهر نجوم السينما المصرية وقد انتشر ايضا حتى وصل الى دول الخليج.

وهو شهير بأدواره الكوميدية و التى تجمع ايضا بين القضايا السياسية و مناقشة بعض المواضيع الرومانسية والاجتماعية. وهو له الكثير من ادوار البطولة في الأفلام او المسلسلات والمسرحيات، كما ان افلامه كانت تتسم بانه تلاقي اقبال كبير عند الجمهور مما ادى الى ارتفاع ايراداته وشهرته بشكل كبير.

كما ان الاعمال التي يقوم بها عادل امام تتسم بالجرأة الفنية والقوة حيث انه ناقش القضايا السياسية والاجتماعية مثل الازمة مع إسرائيل و الدنمارك..

 

اعمال عادل امام الفنية

بدأ عادل امام شهرته في مرحلة السبعينيات من القرن العشرين وهذا من خلال تجسيده لادوار البطولة في أفلام كثيرة  مثل البحث عن فضيحة مع الفنانة ميرفت أمين و ايضا سمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع الفنانة نورا، والبحث عن المتاعب مع الرائع محمود المليجي والجميلة ناهد شريف وصفاء أبو السعود, ايضا فيلم إحنا بتوع الأتوبيس ويعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية وذلك نظرا لانه تناول امور ذات طابع سياسي مهم وفيلم رجب فوق صفيح ساخن مع الرائع سعيد صالح والفنانة ناهد شريف عام 1979.

كما ان الشعب المصري معروف بحبه وتعلقه بالسينما المصرية وممثليها منذ قديم الزمان،  ونظرا لما سبق توجد الان الكثير من شركات الانتاج الفنية التى تعمل على انتاج الافلام في الوقت الحالى ولعل من أهمها: السبكي للانتاج السينمائي، العدل جروب، نيو سينتشري للانتاج الفني، دولار فيلم، جود نيوز جروب.

جاء بعد ذلك مرحلة السيطرة والشهرة حيث واحد من اكثر الممثلين شراء لتذاكر أعماله السينمائية في فترة ثمانينات من القرن العشرين حيث قد قام بشخصيات كوميدية في اغلب اعمالة.

قد واصل عادل امام نجاحه في  اغلبا الافلام ذات طابع الأكشن والحركة وهي تعتبر الاكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل فيلم النمر والأنثى، المولد، واخيرا حنفي الأبهة.

وفي بداية فترة التسعينات قد تلونت أفلامه بالصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع المصري والعربي بشكل كوميدي كما انه قد شكل فريق عمل مييز جداُ مع السيناريست وحيد حامد و ايضا المخرج شريف عرفة.

كما قد حقق عادل امام نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة على المستويين المصري والعالمي وهذا في دور (زكي الدسوقي) في فيلم عمارة يعقوبيان وهو الذي أشاد به النقاد العالميين بشكل كبير، كما قد تم عرض الفيلم في الكثير من المهرجانات العالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، كما قد عقب ذلك نجاحات في أفلام مختلفة وحديثة مثل مرجان أحمد مرجان وهو الذي تركز حول فكرة الرشوة والفساد الاجتماعي وفيلم حسن ومرقص مع الفنان عمر الشريف والذي يناقش قضية دينية وسياسية هامة، وفيلم بوبوس مع الفنانة الحميلة يسرا، كما انه يقوم بتشجيع المواهب الجديدة الصاعدة بمشاركتهم في التمثيل حيث مثلت أمامه الفنانة نيللي كريم في بطولة فيلم زهايمر وذلك عام 2010