اضرار الروبوت

اضرار الروبوت
admin hala تقنية
ويكي حياتي :

اضرار الروبوت

 

للروبوت اضرار على البشرية كما له العديد من الفوائد التي سهلت ويسرت على الإنسان الكثير من أمور حياته، فكمل له مميزات له اضرار على البشر فكل اختراع جديد له مميزات وعيوب، وكل شىء إذا زاد استخدامه بطريقة أكبر من حجمه كلما انقلبت فائدته إلى اضرار وكانت عيوبه في ذلك الوقت أكثر من المميزات لذلك سنحذرك في هذا المقال من اضرار الروبوت.

فوائد و اضرار الروبوت

 

من فوائد الروبوت العديدة أنه يمكن أن يشارك الإنسان في كافة المجالات الآن، فالروبوت الآن اشترك في الصناعة ويوجد روبوتات للبحث عن الالغام ويوجد روبوتات أخرى شاركت في مجال الطب.

ولا شك أن الروبوتات شاركت في مجال الهندسة فالآن الروبوت يقوم بكثير من الأعمال التي كان يقوم بها الإنسان من قبل وأصبح أكثر دقة وإنجاز في الوقت عن الإنسان وامكانياته أعلى وقدرته على التحمل أكبر.

الروبوت الآن لم يترك مجال لم يكن موجود فيه فالآن يوجد الروبوت الموجود في المطبخ ليساعد الأم وصاحبة المنزل على القيام بمهامها ويسهل عليها الأمور.

فالآن بعض الدول تتوقع أن المطبخ سيكون يعمل بنظام الروبوت وذلك عن قرب عام 2030 حيث أن الروبوت في المطبخ أصبح فيه المطبخ عبارة عن أكثر من دولاب، كل دولاب مخصص لحفظ نوع معين من الطعام.

ليس ذلك فقط فالبوتجاز أصبح يعمل بنظام الروبوت عندما تريد أن تقوم بعمل شاي تطلب منه شفوياً وسيستجيب الروبوت ليس ذلك فقط ويقوم بالرد عليك أيضاً، وغيرها من المهام التي يستطيع أن يقوم بها الروبوت ويستطيع التحكم فيها.

الكثير منا سمع على الروبوت صوفيا التي تعمل مذيعة والتي يمكن لها أن تدير حوار مع أي شخص، وبها العديد من الخصائص ويمكن أن تنجز العديد من المهام بسهولة.

كل هذا التطور ساعد الإنسان في حياته، ولكن أثر على بعض الناس بالسلب فاليوم الروبوت حل مكان العديد من الأشخاص في مجال عملهم وذلك بشأنه أن يزيد نسبة البطالة بين الطبقة المتوسطة والفقيرة في المجتمعات.

عيوب الروبوت

 

على الرغم من الكم الهائل التي تتمثل في مميزات الروبوت، إلا أن الروبوت لا يتمتع بقوة مثل قوة العقل البشري، الروبوت أيضاً لا يمكنه التكيف مع الأمور المحيطة به فالروبوت يعمل كما هو مبرمج فقط.

الروبوت بدون الإنسان لا يستطيع القيام بأي مهمة لأنه لا يملك العقل البشري، ولكن الإنسان هو من تحكم في صناعة مثل هذه الروبوتات تيسيراً لخدمته وحتى تسهل عليه المهام.

وأكد كثير من الخبراء أن الاعتماد التام على الروبوت قد يتسبب بعد ذلك في مشاكل عديدة للإنسان ويؤثر ذلك بالسلب على بعض البشر وعلى صحتهم وعلى قدرتهم العقلية.

سلبيات الروبوت في الصناعة

 

أحياناً يكون هناك خطأ في برمجة الروبوت وإذا كان الإنسان غيرمتابع للمهام التي يقوم بها الروبوت فيمكن أن يخطأ ولا يمكن السيطرة على ذلك الخطأ، فلذلك الاعتماد التام على الروبوت في مجال الصناعة هو أمر غير محبوب على الإطلاق.

أيضاً الروبوت وكونه يحل محل الكثير من العمال والاعتماد عليه بشكل كبير، يجعل العمال أكثر تكاسلاً في عملهم ويفقد بعض العمال الكثير من الثقة بنفسهم.

الاعتماد التام على الروبوتات يجعلنا نستغني عن الفن والابتكار الذي يقدمه العمال والفنين، وبالتالي نفقد تلك الخبرة الكبيرة التي لديهم، وتنقرض تلك الحِرف بعد ذلك بسبب الاعتماد على الروبوت.

 

فوائد الروبوت

 

فوائد الروبوت أنه خفف الكثير من الأعباء على الإنسان، فالآن مثلاً في الصناعة نقل البضائع والأوزان الثقيلة أصبحت تنقل عن طريق روبوت، فخفف ذلك الحِمل على الإنسان وأصبح نسبة تعرض العمال للأمراض أقل.

فالروبوت اليوم أيضاً يبحث عن الالغام في الصحراء دون أن يحتاج الإنسان إلى أن يُعرض نفسه لتلك المخاطر التي كان يتعرض لها من قبل.

اليوم الروبوت أيضاً أصبح يعمل في نظام المراقبة في الشركات، ويساعد المديرين على متابعة أعمالهم ومتابعة الموظفين والعمال الذين يعملون في المؤسسة بصورة أسرع وأبسط من قبل لتحقيق أعلى دخل.

الروبوت اليوم موجود أيضاً في مجال التعليم ففي كلية الطب، يقوم الدارس بممارسة عملية التشريح وعملية قياس الضغط وتجربة كل هذا عن طريق الروبوت ويكون ذلك محاكي بنسبة كبيرة للواقع.

اقراء ايضا : سلبيات الروبوت

انواع الروبوت

 

للروبوت أنواع عديدة جداً سنذكر منها بعضها فكما كان هناك الروبوت المشارك في العملية التعليمية فيساعد طلاب كلية الطب في محاكاة الواقع بدلاً من الحاجة من التدريب على مرضى وتسبيب الأذى لهم.

هناك أنواع من الروبوت يدعى الروبوت الرياضي، فالروبوت الرياضي يساعد لاعبين التنس، فالروبوت الرياضي يقوم بقذف الكرة إلى اللاعب بزاوايا معينة واتجاهات معينة حتى يقوم بتدريب اللاعب.

ليس ذلك فقط فالروبوت الرياضي مزود بالكاميرات التي يمكنها أن تقوم بتصوير اللاعب، حتى يستطيع اللاعب بعد ذلك بمشاهدتها ويقوم بتطوير أداءه والتعرف على نقاط القوة في  اللاعب ونقاط الضعف.

 

اهمية الروبوت في حياة الانسان

 

الروبوت سَهل الكثير على الإنسان وساعده على الوصول إلى أشياء كانوا لا يستطيعون الوصول إليها من قبل.

الروبوت ساعد على اكتشاف الفضاء وساعد على عمل العمليات الجراحية بدون جراح، وساعد السيدة في المنزل وساعد الدارسين للوصول إلى المعلومة بشكل أسرع وتوسيع دائرة معارفهم.

كما ساعد كبار السن وساعد في مجال الصناعة وخفف الكثير من الأحمال على الإنسان، الروبوت أنجز الكثير من الوقت فهو أسرع وأكثر دقة من الإنسان في كثير من الأحيان.

فاليوم الإنسان لا يستطيع أن يستغنى عن هذا الاختراع ولكن يجب أن يكون حذر في التعامل معه ولا يعتمد عليه في كافة المهام.

 

استخدامات الروبوت

 

الروبوت يمكننا استخدامه كي يساعدنا في الأعمال المنزلية، فالروبوت المنزلي يعمل كمدير منزل ذكي فيقوم باعمال الطهي في المنزل، ويقوم بعمل العديد من أمور المنزل مثل الكنس وتحضير الطعام.

وهناك أيضاً استخدامات للروبوت في الطب وخاصة في مجال الجراحة، فاليوم الكثير من العمليات القائمة على المنظار فالمسئول عنها روبوت طبي يقوم بكافة العمليات المغلقة ليساعد الأطباء.

هناك استخدام للروبوت أيضاً في رعاية المسنين وكبار السن، فهذا النوع من الروبوتات يكون مسئول عن كبار السن والمسنين ويقوم بمساعدتهم ويستطيع النطق والرد عليهم.

ليس ذلك فقط ولكنه قادر على تذكيرهم بمواعيد الأدوية، وقادر أيضاً على طلب المساعدة عند الاستشعار بوجود مشكلة لكي نستطيع حلها بمنتهى السرعة.

هناك أيضاً روبوتات قادرة على الطيران بدون طيار لإنقاذ المصابين في أماكن بعيدة بصورة سريعة وعمل الاسعافات الأولية لهم.

 

مشاكل الروبوت

 

البعض يتوقع أنه بعد مرور ثلاثين عام تقريباً سيزداد الكثافة السكانية وكذلك كثافة تلك الروبوتات ويزداد عددهم بشكل كبير جداً.

باستخدام الروبوت في المستقبل يستطيع الروبوت الطابعة الثلاثية الابعاد أن ينتج أي منتج في المنزل وهذا بشأنه أن يجعل أغلب الصناعات تنقرض بشكل نهائي.

هناك بعض الروبوتات حالياً تسمى الروبوت القاتل وهذا بشأنه عن طريق الكاميرات أن يحدد شخص معين ويقوم بقتله عن طريق توجيه الرصاص في الرأس وهو وسط الملايين من الأشخاص.

وهذا النوع من الروبوتات يمثل خطر كبير على البشرية.