ما هو الرحم؟

الرحم هو عضو في الجهاز التناسلي للأنثى، وهو يكون على شكل كمثرى مقلوبة وله جدران سميكة، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للرحم في إيواء الجنين وتغذيته حتى يكون جاهزة للولادة.

موقع الرحم

  • يقع الرحم في منتصف الحوض خلف المثانة وأمام المستقيم، ويمكن القول أن المكان الفعلي للرحم داخل الحوض يختلف من شخص لآخر، فهو يتخذ وضعان، ويمكن القول أن كلا هذين الوضعين عاديان، ويمكن أن يتغير وضع الرحم طوال حياة المرأة، ويتغير في أغلب الأحيان بعد الحمل.

فحص الصبغة

  • يعتبر هذا هو فحص يتم عن طريق استخدام الأنابيب ويكون في منطقة الرحم عند السيدات، ويتم عن طريق ادخال حقنه في رحم المرأة، وهذه الطريقة تستخدم من أجل علاج مشكلة تأخر الأنجاب عند السيدات.

اسباب استخدام فحص الصبغة على الرحم

تستخدم هذه الطريقة في الكثير من الأغراض ولعل من أهمها هو ما يلي:

  1. تعتبر هذه الطريقة هامة جدا من اجل علاج مشكلة تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية عند السيدات.
  2. كما أن هذه الطريقة تكون فعالة جدا في علاج مشكلة اورام الرحم.
  3. تعالج صبغة الرحم مشكلة التشوهات الخلقية والعديد من الأمراض الاخري.
  4. وتعمل اشعة الصبغة على علاج مشكلة سرطان الرحم، وهو ما سوف نتحدث عنه في الجزء التالى من المقال:
  5. في حين أن سرطان الرحم يمكن أن يبدأ في أي مكان في الرحم، فهو يحدث بشكل أكثر شيوعًا في بطانة الرحم، حيث يمكن لعدة أشياء أن تعمل على زيادة خطر إصابة المرأة بسرطان بطانة الرحم، بما في ذلك السمنة وتناول الإستروجين دون هرمون البروجسترون.
  6. يمكن للسرطان أيضا أن يؤثر على خلايا عنق الرحم، مما تسبب في سرطان عنق الرحم، والأطباء ليسوا متأكدين من الأسباب الحقيقية لحدوث خطر سرطان عنق الرحم، ولكن التدخين بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة هما من أكثر عوامل الاصابة بخطر السرطان.

اضرار اشعة الماموجرام

  • قد يزيد الأثر التراكمي لفحص التصوير الشعاعي الروتيني من خطر إصابة النساء بسرطان الرحم الناتج عن الإشعاع، بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللواتي يتعرضن للإشعاع لأغراض أخرى أو النساء الحاملات لجين BRCA (حساسية سرطان الثدي) معرضات لحدوث مخاطر أكبر.

أعراض وجود مشكلة في الرحم

هناك بعض الأعراض الرئيسية التي تنم عن وجود مشكلة في الرحم، بما في ذلك:

  • نزيف فترة الدورة الشهرية
  • إفرازات مهبلية غير عادية أو ذات رائحة كريهة
  • حدوث ألم في الحوض أو أسفل الظهر
  • ألم أثناء الحيض أو الجماع
  • ألم أثناء التبول أو حركات الأمعاء

لذا قم بالاتصال مع طبيبك إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض.

نصائح للحصول على رحم سليم

الرحم هو عضو حيوي في جسم المرأة وهو يشكل أساس الجهاز التناسلي للإناث. وبالتالي، فإن الطعام يلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على صحة وسلامة الرحم. لذا قومي بمتابعة القراءة لمعرفة الأطعمة المناسبة للرحم الصحي التي تحتاج إلى تضمينها في نظامك الغذائي.

  1. الألياف الغذائية: يمكن أن يساعد تناول غذاء غني بالألياف على التخلص من الفضلات والسموم من جسمك. كما يمكن أن يساعد النظام الغذائي عالي الألياف على إزالة هرمون الاستروجين المفرط الذي يمكن تخزينه في الجسم مما يمنع تشكيل الأورام الليفية في الرحم. وتعتبر البقوليات والخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة هي من أهم مصادر للألياف.
  2. الخضار: يعتبر الخضار هو مصدر كبير للكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات لذا يجب ان تتناول وجبات غنية بالخضراوات حيث أنها تبطئ من عملية تقدم الأورام الليفية في الرحم.
  3. الفواكه: حيث أن الفواكة الغنية بفيتامين C يمكن أن تساعد في إعاقة نمو الأورام الليفية في الرحم ومنع سرطان المبيض ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي الخاص بك. في الواقع، حاولي تناول الفاكهة بين الوجبات عندما تشعرين بالجوع. هذا سوف يمنعك من تناول الوجبات السريعة، وكذلك توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الرحم للبقاء بصحة جيدة.