اسرار غابات الامازون

 

لقد وهبنا الله تعالى الكثير من الأماكن الطبيعية الشيقة في مختلف بقاع الأرض لذا يجب أن نعمل على الحفاظ على كل الأماكن الطبيعية والحرص عند التعامل مع الطبيعة من اجل أن لا نفسد التوازن البيئي حيث أن الله عز وجل قد خلق كل شئ بمقدار.

 

اين تقع غابات الامازون؟

  • يمكن القول أن غابات الأمازون الشهيرة توجد في شمال امريكا الجنوبية وهي واسعة جدا حيث أنها تنتشر لمساحة قدرها سته مليون كيلومتر مربع وهي تصنف على أنها غابة استوائية مطرية وبالتالي فهي تنتشر لتغطي مساحة قدرها حوالى اربعين بالمئة من ارض البرازيل ويقع إلى شمالها مرتفعات غيانا المشهورة وأيضا نجد إلى جنوبها هضبة البرازيل المتوسطة ويحدها غربا جبال الانديز وشرقا يحدها المحيط الأطلسي.

 

 غابات الامازون

تشتهر غابات الامازون بالكثير من الأسرار التي تجعل الكثير منا يرغب في زيارتها يوما ولعل من اشهر اسرار غابات الامازون هو ما يلي:

  1. تعتبر غابات الامازون غنية بما يعرف باسم التنوع البيولوجي، لذا فان غابابت الامازون تضم الكثير من انواع الحيوانات والنباتات المختلفة.
  2. يوجد حوالى 427 نوع من الثدييات فقط في غابات الأمازون كما أنها تضم حوالى 1300 طائر وأيضا يوجد بها عدد كبير جدا من الزواحف وحوالى 400 نوع أو أكثر من البرمئيات.
  3. كما أن غابات الأمازون بها الكثير من انظمة البيئة المختلفة والمتنوعة حيث أنها تضم حوالى اربعين الف نوع من النباتات المختلفة وما يقارب من ثلاث الاف نوع من الأسماك التي تعيش في الماء العذب.

 

تاريخ غابات الامازون

  • تقول الكثير من الدراسات الحديثة أن غابات الامازون قد ظهرت ويرجع تاريخها إلى حوالى خمس وخمسون مليون سنة وتذكر أيضا هذه الدراسات أن اغلب مساحة هذه الغابات كانت عبارة عن مراعي أو مروج منذ أكثر من الفين عام ولكن بسبب تغير المناخ وارتفاع نسب الرطوبة تحولت إلى الغابات المطيرة والتي تعرف اليوم بأسم غابات الأمازون. وهناك أهمية كبيرة لهذة الغابات في الطبيعة والتوازن البيئي وهو ما سوف نستعرضه في الجزء التالى من المقال.

 

أهمية غابات الأمازون

  1. تعتبر غابات الأمازون من الغابات المهمة جدا على سطح الأرض وهذا بسبب أنها تقوم بالحفاظ على التوازن البيئي وتنوع اوجة الحياة المختلفة على سطح الأرض.
  2. تعمل غابات الأمازون على تنقية الجو من الأتربة وهي تعمل على امتصاص الغاز الدفيئ مثل غاز ثاني اكسيد الكربون بفضل ما تضمه هذه الغابة من اعداد لا حصر لها من الأشجار ثم تعمل على منح واطلاق غاز الأكسجين وهو ما يسمي بعملية التمثيل الضوئي للنبات.
  3. تعمل الأشجار على القيام بعملية النتح وهي مهمة أيضا في التوازن البيئي للطبيعة.
  4. تعتبر غابات الامازون هي مصدر هام للمواد الخام بجميع انواعها وهذا مثل الأخشاب أو جلد الحيوانات أو القماش وما إلى ذلك.
  5. تضم غابات الامازون الكثير من النباتات التى تستخدم في العلاج لبعض الامراض
  6. يمكن القول أيضا أن غابات الامازون هي مصدر هام من مصادر الغذاء حول العالم بما تحويه من نباتات وحيوانات كثيرة ولكن يجب أن تعلم أن الصيد الجائر للحيوان وأيضا عملية قطع الاشجار تجعل هذه الموارد في تناقص مستمر مما يهدد الطبيعة ويخل بالتوازن البيئي وبالتالي يقل الطعام حول العالم.
  7. تعمل غابات الامازون على تنقية الهواء من الغازات الضارة حيث أنها تنقي الجو من غاز ثانى اكسيد الكربون الضار.

وفي نهاية المقال يجب أن نعلم أن الله قد خلق كل شئ بمقدار فاذا زاد عن الحد سو يضر ما حوله وكذلك الامر إذا نقص لذا يجب أن يحرص الفرد على الحفاظ على الطبيعة واحترامها من اجل الاستفادة من كل عناصر الطبيعة الحفاظ على التوازن البيئي بشكل كبير.