المعادن و استخدامتها

 

كلمة المعادن معناها هي إحدى أنواع المركبات التي تظهر في الطبيعة بشكل تلقائي جراء تعرضها لعمليات مختلفة، حيث أن للمعادن خواص تميزها عن بعضها فمثلا يوجد هناك معادن بصرية مثل اللون والبريق والشفافية إضافة إلى هذا الأمر بأن هناك أيضا خواص معدنية تماسكية كالصلابة ومقاومة المعدن للخدوش والانفصال وأيضا القابلية للسحب، حيث أن هذه المعادن تدخل في الكثير من الأشياء منها مثلا في صناعة الأدوية الكيميائية وتدخل أيضا في الأطعمة وفي مستحضرات التجميل، لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال استخدام المعادن وكيف اكتشفت وأين توجد وطرق استخدامها.

 

أنواع المعادن:

 

للمعادن أنواع كثيرة ومتعددة وهي تصنف نسبة إلى خصائصها الكيميائية والفيزيائية فهي تعتبر من أصعب العناصر التي لا يمكن أن تتواجد على سطح الأرض كما أنها تتميز بمميزات خاصة مقارنة بالعناصر الأخرى حيث أنها توجد في أغلبيتها في حالة صلبة غير الزئبق الذي يظهر حالة تشبه الحالة السائلة حيث أن المعادن تدخل في كثير من صناعات الأدوية ومستحضرات التجميل حيث إن الإنسان يستخدم هذه المعادن في حياته ومن الممكن عندما تصدأ المعادن خاصة عند تعرضها للهواء تصبح قلوية كما أنها تتفاعل مع الأحماض وأنها توجد بكميات قليلة في جسم الكائن الحي وبناءا على الخصائص السابقة للمعادن فإنها تصنف لخمس أنواع منها.

 

المعادن الحديدية:

 

سميت المعادن الحديدية بهذا الاسم نسبة إلى هذه النوعية من المعادن ويمكن الاستدلال على أن هذه التركيبة خاصة بعنصر أو معدن الحديد وأيضا تسمى بهذا الاسم بسبب احتواء هذه المعادن على مجموعة  من أصناف واستخدامات واسعة وتتميز تلك المعادن بقوة صلابتها وإمكانية تشكيلها لعدة أشكال مختلفة حيث أن نوعية المعادن هذه موصل جيد للحرارة وللتيار الكهربي أيضا.

 

المعادن الغير حديدية:

 

المعادن الغير حديدية تستخدما بدلا من عنصر الحديد حيث أنها تدخل في صناعة المعدات والأوناش وغيرها من المعدات الثقيلة الأخرى حيث أنها تتميز بقلة ثقلها كعناصر المعادن الأخرى الثقيلة ومن مميزاتها أنها قابلة للتآكل وهي أكثر ليونة من المعادن الأخرى بالإضافة إلى ما ذكرناه فهي تتميز بأنها قابلة لتوصيل الحرارة وتوصيل التيار الكهربي أيضا بشكل جيد وبسبب كل هذه المزايا السابقة ارتفع نسبة الإقبال عليها في عصرنا الحالي ومثال على هذا النوع من المعادن هو معدن الألمونيوم والنحاس والرصاص.

haeaty.comاستخدامات المعادن

المعادن الثقيلة:  

 

تصنف المعادن الثقيلة التي تحمل أوزان هائلة وذات الكثافة العالية من ضمن مجموعات المعادن الثقيلة ولكن من الممكن والمؤكد أنها تكون أقل قوة من عناصر الحديد والمعادن الأخرى كما لا تعثر عليها بشكل كبير في الطبيعة مثل المعادن الأخرى، ولكن يتم تجميعها ولكنها من المعادن السامة وبأنها تهدد صحة وسلامة الإنسان لو وصلت إلى أنسجة وخلايا جسمه فإنها تعرضه للخطر من شدة سمومتها ومن أمثلة هذه المعادن السامة هي الزرنيخ والرصاص والكادميون فغالبا ما يعرف أن هذه المعادن تشكل بعدة أشكال مختلفة إلا عناصر هذه المجموعة لا تتبع القاعدة.

اقراء ايضاً : اهمية المعادن في الصناعة

استخدامات المعادن الشهيرة:

 

  • هناك نوع من المعدن يسمى بمعدن النحاس فالكل يعرفه جيدا حيث يستخدم معدن النحاس في صناعة العديد من الأشياء منها صناعة الكبلات والأسلاك التي توصل الحرارة وأيضا المكابس حيث أن النوعية من هذا المعدن توصل التيار الكهربي بشكل قوي وجيد.
  • معدن الحديد أيضا يدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة المسامير الصلب وغيرها ويدخل أيضا معدن الحديد في صناعة حدوة الحصان وصناعة القضبان الحديدية والصفائح الحديدية وفي المعدات مثل آلة الري ومحركات السيارات والطائرات ويدخل في صناعة الأفران.
  • معدن الزنك فإن هذا المعدن يدخل في صناعة الخلايا الجافة وأيضا في تغليف صفائح الحديد بهدف منعها من قابلية الصدأ حيث أن معدن الزنك يدخل في الكثير من العلاجات الطبية مثل أقراص الدواء الكيميائية وغيرها من هذه المواد.
  • الفضة الألمانية فقد يستخدم هذا النوع من المعدن في صناعة النقود المعدنية الفضية، وهناك نوع أخر من المعدن يسمى البرونز فهو يستخدم في صناعة مراوح السفن والتروس ومواقف السيارات وغيرها من هذه الأشياء.
  • معدن الألمونيوم: هذا المعدن مهم جدا في عصرنا هذا ويشتد الإقبال عليه بطريقة قوية لأنه يدخل في صناعة أواني الطهي فهو معدن غير قابل للتآكل بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة العديد من أجزاء قطع الطائرات نظرا لخفة وزنة عكس المعادن الثقيلة الأخرى.

 

أغلى 10 معادن في العالم:  

 

  • معدن يسمى كاليفورنيوم من أغلى المعادن حيث سعر الجرام فيه بمائة وثمانون مليار دولار فهذه المادة من المعادن تختلف عن المادة المعروفة ولا زالت مادتها غير معروفة وغير مكتشفة إلى عصرنا هذا.
  • الألماس: هذا النوع من المعدن سعر الجرام فيه ستة وثلاثون ألف دولار وهذا المعدن مشهور بشهرة عالية عند الملوك وعند الأثرياء أصحاب الأموال نظرا لندرته وارتفاع أسعاره وأيضا جمال شكله وندرته حيث أنه يوجد ويحصل عليه داخل باطن الأرض وهو معدن ذات صلابة وقوة.
  • معدن الذهب: هذا المعدن مشهور في جميع دول العالم ويتواجد بكثرة في الأسواق المحلية والعالمية وسعر الجرام فيه يتفاوت أسعاره بأسعار الذهب العالمي حيث أنه يستخدم في حلي المرأة والزينة وأنه أيضا يدخل في صناعة الالكترونية الدقيقة وفي صناعة الأسنان الصناعية في طب الأسنان.
  • معدن الروديوم: هذا النوع من المعادن سعره الجرام فيه يتراوح ثلاثة مائة دولار حيث أن يدخل في كثير من الصناعات منها صناعة عوادم السيارات لأنه من صفاته يجعل من المواد السامة مواد غير سامة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون والغريب في هذا الأمر أن هذا المعدن يجعل من المواد اللينة الطرية صلبة.

 

فوائد المعادن لصحة الإنسان:

 

  • من فوائد المعادن التي تدخل في بعض العلاجات الدوائية وأيضا الطبيعية لصحة الإنسان أولا معدن المنجنيز فهو من الأشياء الضرورية للنمو السليم للإنسان وأيضا مفيد جدا للهيكل البشري والعمود الفقري.
  • من فوائده أيضا أنه يرصد نشاط الجذور الحرة داخل جسم الإنسان البشري فهذه الجذور الحرة من الممكن أن تسبب السرطان وأمراض أخرى فتاكة تهدم صحة الإنسان.
  • المنجنيز هو عنصر أساسي من هرمون الغدة الدرقية ومن الممكن أن نقول أنه هرمون أكثر أهمية في الغدة الدرقية، وأنه يساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية عند السيدات ويحسن الإدراك حيث أنه يساعد الجهاز العصبي على أداء مهامه  بشكل أقوى وأفضل.
  • أيضا هذا المعدن يساعد في عملية تنظيم الجلوكوز في الجسم فعندما شرب الجسم أو امتص الجلوكوز بشكل سليم فمن الممكن أن يتم استخدامه قبل أجهزة العضلات والجسم.

 

مصادر المنجنيز في الطبيعة:

 

  • من أهم مصادر المنجنيز في الطبيعة أنه يتواجد في التوت والثوم والأناناس والعنب والفاصوليا الخضراء والنعناع والأرز والخص والسبانخ والكرات وكثير من الخضروات الأخرى.
  • أيضا معدن المنجنيز معدن من الطبيعة موجود في أجسامنا بأقل الكميات فهو معدم مضاد للأكسدة القوية، وبالتالي يمنع من العديد من المخاطر المحتملة التي تسببها الجذور الحرة.
  • ومن مهام معدن المنجنيز بأنه هام جدا في سير العمل الطبيعي لوظائف الدماغ في جسم الإنسان.