ادوية تنظيف القولون

ادوية تنظيف القولون
admin hala طب وصحة

تنظيف القولون

 

تعتبر الصحة هي اغلى ما نملكه في الحياة ويجب ان نحافظ عليها بكل ما اوتينا من قوة، حيث ان الشخص السليم هو الذي يستطيع ان يقوم بكل النشاطات بسهولة وراحة ودون اى صعوبة وبالتالى يشعر بحرية كبيرة في حياته دون اى ضغوط، بينما الشخص المريض هو الذي يعاني دائما من المشاكل في حياته ويشعر بانه مقيد وهذا نظرا لانه لا يستطيع ان يقوم بكل ما يرغب فيه.

وقد قيل دائما ان الصحة هي تاج على رؤوس الاصحاء ولا يراه الا المرضي لذا يجب ان نحافظ على الامانة التي وهبنا الله إياها، وان نبعد انفسنا عن المرض وعن كل مسبباته.

وفي مقالة اليوم سوف نتحدث عن كيفية تنظيف القولون وكيفية الحفاظ عليه من التقلصات المزعجة ولكن اولا يجب ان نتعرف على الدور الذي يقوم به القولون في الجسم.

 

وظيفة القولون

يعتبر القولون من اهم اعضاء الجسم البشري وهو يصنف من اعضاء الجهاز الهضمي وخاصة الامعاء الغليظة.

عندما يقوم الشخص بتناول الطعام فانه يدخل الى الجسم اولا عن طريق الفم وتقوم الأمعاء الدقيقة هنا بهضم الطعام والاستفادة من الفيتامينات والمعادن وامتصاصها بشكل كبير وبعد ذلك ينتقل الطعام الى القولون والذي يقوم بامتصاص الماء ويجب ان نعرف ان القولون يحتوي على بكتيريا مفيدة تعمل على تحليل وتفتيت الطعام بحيث يتم فصل الفضلات استعدادا لخروجها خارج الجسم، لذا يمكن اعتبار ان القولون هو المسئول عن تنظيف الجسم من الفضلات.

 

كيفية تنظيف القولون بطرق طبيعية

الكثير منا يرغب في معرفة كيفية تنظيف القولون وهنا سوف نساعدك في معرفة ذلك الأمر حيث يتم تنظيف القولون بطرق علاجيه وهذا يكون عن طريق الادوية وتحت اشراف الطبيب او يتم تنظيفه بطرق طبيعية في المنزل عن طريق تناول انواع معينة من الطعام الذي يحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم.

ولعل من ابرز الطرق الطبيعية لتنظيف القولون هو ما يلي؛

١/ البروكلي:

يساعد البروكلى كثيرا في عملية تنظيف القولون وذلك نظرا لما يحتويه من الياف عالية القيمة ويتم تناوله بالكثير من الطرق سواء نئ او مطبوخ.

٢/ الخضروات الورقية: ولعل من اهمها هو السبانخ والكيل وهما يساعدان كثيرا في الحصول على قولون نظيف ويمكن طبخهم باكثر من طريقة.

٣/ اللبن: يعتبر اللبن من المواد التي تساعد كثيرا في تنظيف القولون ويمكن شربه في الصباح او صنع العصائر اللذيذة باللبن مثل الفراولة او الموز باللبن.

٤/ التوت الاسود: يعتبر التوت الأسود من المواد الهامة لتنظيف القولون ويتم اضافته الى السلطة والتمتع بفوائدة المميزة لجسم الانسان.

٥/ الشوفان: يعتبر الشوفان من الحبوب الغنية لتنظيف القولون ويتم اضافته الى الحليب او مزجه مع بعض انواع الحبوب الاخري.

٦/ يعتبر ايضا الزنجبيل من المواد الهامة في تنظيف القولون وهو يستخدم اما عن طريق اضافته الى الطعام او تناوله مفردا.

٧/ تناول فص من الثوم او أضافته للطعام يساعد جدا في عملية تنظيف القولون.

٨/ يمكن ايضا ان تقوم بعمل مشروب مميز ويساعد في تنظيف القولون وهذا عن طريق طحن القليل من الشمر والنعناع ومعلقة ونصف من الشبت ويتم غليهم جيدا وتناول هذا المشروب في الصباح قبل الفطار.

٩/ صنع عصير التفاح وشربه في الصباح هو ايضا من اهم الطرق لتنظيف القولون ويمكن ان يعقبه كاس من الماء او من الممكن ان تستبدل هذا بتناول التفاح على مدار اليوم.

١٠/ عند عمل عصير ليمون واضافة معلقة من الملح والعسل على المزيج وتناوله مره في الشهر على الريق يعتبر امر جيد جدا لتنظيف القولون حيث انه يساعد على تنظيف القولون لما يحتويه الليمون على من مضادات الأكسدة وفيتامين سي.

١١/ ايضا يمكن ان تقوم بعمل عصير من الخضار وهو له أهمية كبيرة في تخليص الجسم من السموم والفضلات.

ويجب ان نعرف ان ما تم ذكره سابقا من انواع تتميز بانها تحتوي على الياف عالية القيمة وفيتامينات متنوعة مثل الكالسيوم وفيتامين د وهي التي تساعد على حصول الفرد على قولون نظيف ومنع حدوث الامساك بشكل كبير.

 

طرق طبية لتنظيف القولون 

١/ يتم تنظيف القولون عن طريق الماء بواسطة الطبيب.

٢/ يتم أيضا تنظيف القولون عن طريق بعض الملينات التى تدخل الجسم بصورة او بأخرى وهناك

ايضا الحقن الشرجية وهى تساهم في تنظيف القولون بشكل كبير او قد يتم التطهير عن طريق الانزيمات.

ولكن قد يتساءل البعض حول اهمية تنظيف القولون؟ وهو ما سوف نتعرف عليه الان.

 

اهمية تنظيف القولون

هناك الكثير من الفوائد التى تعود على الشخص عند تنظيف القولون ولعل من أهمها ما يلي:

١/ يساعد تنظيف القولون على تسهيل عملية الهضم وتقليل من شدة الامساك بشكل كبير.

٢/ يعمل تنظيف القولون على تخفيف الوزن لدى الشخص الذي يعانى من زيادة الوزن بشكل كبير.

٣/ يساعد تنظيف القولون على تخفيف حدة الاصابة بأمراض سرطان القولون.

٤/ يساعد الفرد على الشعور بالنشاط والحيوية بشكل كبير.

٥/يعمل ايضا تنظيف القولون على تحفيز البويضات لدى النساء والحيوان المنوى لدى الرجال مما يزيد من فرص حدوث الانجاب بشكل كبير.

 

عملية غسيل وتنظيف القولون

تعتبر عملية غسيل القولون من اهم العمليات التي يمكن ان يقوم بها الشخص.

وهي تكون عن طريق شطف القولون بكميات كبيرة من الماء الفاتر وهذا من اجل تنظيف القولون من كل ما يضره مثل البراز والمخاط وما الى ذلك، وهذة العملية تساعد في امتصاص الغذاء بسهولة واستفادة الجسم منه بشكل كبير.

وقد يتم استخدام كميات قليله من الماء ومن ثم تركها في القولون وازالتها في بعض الحالات او قد يتم استخدام بعض الادوية تحت إشراف طبي من اجل تنظيف القولون من اي فضلات.

 

انواع غسيل القولون

هناك عدة طرق تتم من خلالها غسيل القولون وتنظيفه وهذا على حسب حالة الشخص المريض ولعل من اهمها هو ما يلي:

١/ قد يتم غسيل القولون عن طريق الادوية والمكملات التي تؤخذ عبر فتحة الشرج او المستقيم وهذة الادوية تساعد على تنظيف القولون بشكل كبير.

٢/ قد يتم الغسيل ايضا عن طريق ضخ الماء الى القولون بشكل كبير.

وهذة الطريقة تساعد على تخليص الجهاز الهضمي من الكثير من المشاكل التي قد توجد فيه وتخليصه من السموم المختلفة بشكل كبير.

ولكن قد يكون هناك بعض المضاعفات بالنسبة لعملية غسيل وتنظيف الكلى وهي اعراض جانبية قد تظهر لدي البعض والبعض الآخر لا تظهر لديهم.

ولكن اذا ما قورنت المزايا التي تعود على الشخص من عملية تنظيف القولون فسنجد انها من الامور الهامة للحفاظ على صحة الفرد كما ذكرنا سابقاً.

ويجب ان تختار شخص مميز في عملية تنظيف القولون وان تتاكد من ان الطبيب لا يقوم بإعادة استخدام الادوات الطبية اكثر من مرة حيث ان هذا قد يسبب لك الكثير من المشاكل