اتفاقية سيداو للقضاء على التمييز ضد المرأة

 

  • اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) ودخلت حيز التنفيذ في عام 1981.
  • يشار إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة باسم الحقوق الدولية للمرأة. وهذه الاتفاقية تحدد ما يشكل التمييز ضد النساء والفتيات وتحدد إطارا شاملا لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين.

التعليم

  • تكفل الدول أن تكون للمرأة حقوق متساوية مع الرجل في التعليم ، بما في ذلك المساواة في الوصول إلى المدارس والتدريب المهني والمناهج الدراسية والموارد التعليمية.
  • يجب على الدول القضاء على القوالب النمطية لدور المرأة والرجل من خلال مراجعة المواد المدرسية وأساليب التدريس.

التوظيف

  • يجب على الدول ضمان حصول النساء على نفس الفرص مثل الرجال في التوظيف والترقية والتدريب والمساواة في الأجور والضمان الاجتماعي وظروف العمل الآمنة. كما يجب حماية النساء فيما يتعلق بالحمل والأمومة والحالة الزواجية.

الصحة

  • تكفل الدول أن تكون للمرأة حقوق متساوية مع الرجل في الحصول على خدمات الرعاية الصحية ، بما في ذلك خدمات الصحة الإنجابية.

الفوائد الاقتصادية والاجتماعية

  • تكفل الدول أن تكون للمرأة حقوق متساوية مع الرجل في الحصول على الاستحقاقات الأسرية والقروض المصرفية وغيرها من أشكال الائتمان المالي. يجب السماح للنساء بالمشاركة على قدم المساواة في الأنشطة الترفيهية والرياضية وجميع جوانب الحياة الثقافية.

المرأة الريفية

  • تتخذ الدول جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في المناطق الريفية حتى تتمكن من المشاركة في الرعاية الصحية، والتعليم، والضمان الاجتماعي، والتخطيط الإنمائي.

المساواة أمام القانون

  • تكفل الدول معاملة النساء والرجال بالتساوي أمام القانون. وتتمتع المرأة بنفس الحق القانوني في إبرام العقود، وتملك الممتلكات، واختيار مكان إقامتها.

الزواج والحياة الأسرية

  • تكفل الدول أن تكون للمرأة حقوق متساوية مع الرجل فيما يتعلق بالزواج وكذلك فيما يتعلق بالجوانب الأخرى للحياة الأسرية.
  • وأخيرا يجب القول انه لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في أي مجال من مجالات الحياة المختلفة، ويجب أن يتم القضاء على التمييز العنصري ضد المراة في اسرع وقت.

التمييز ضد المرأة

يشمل التمييز ضد المرأة أي تمييز أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس نوع الجنس يكون له أثر أو غرض لإعاقة أو إبطال تمتع المرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو المدنية أو أي مجال آخر.

واجبات الدول للقضاء على التميز ضد المرأة

  1. يجب أن توافق الدول على اتباع جميع الوسائل المناسبة سياسيا من اجل القضاء على التمييز ضد المرأة، وتتعهد باتخاذ خطوات ملموسة للقضاء على القوانين والسياسات والممارسات التمييزية في الإطار القانوني الوطني.
  2. تتخذ الدول جميع التدابير المناسبة لضمان التطور الكامل للمرأة والنهوض بها لضمان تمتعها بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الرجل. هذا هو في جميع المجالات ولكن على وجه الخصوص المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
  3. يُسمح للدول باتخاذ تدابير خاصة مؤقتة لتسريع المساواة الفعلية للمرأة حتى يتم تحقيق أهداف المساواة في الفرص والمعاملة. يُسمح للدول باتخاذ تدابير خاصة تهدف إلى حماية الأمومة.
  4. تتخذ الدول التدابير المناسبة للقضاء على القوالب النمطية والأفكار المسبقة والممارسات الثقافية التمييزية. كما تضمن الدول أن يشمل تعليم الأسرة الفهم الصحيح للأمومة كمهمة اجتماعية والاعتراف بأدوار الرجال والنساء في تنشئة أطفالهم.
  5. تتخذ الدول جميع التدابير لوقف جميع أشكال الاتجار واستغلال بغاء المرأة.
  6. يجب على الدول ضمان حصول النساء على حقوق متساوية مع الرجال في التصويت، وتولي المناصب العامة والمشاركة في المجتمع المدني.
  7. تضمن الدول السماح للمرأة بتمثيل حكوماتها على المستوى الدولي والمشاركة في أعمال المنظمات الدولية.
  8. يجب أن تمنح الدول المرأة حقوقًا مساوية لحقوق الرجل في اكتساب جنسيتها أو تغييرها أو الاحتفاظ بها، وكذلك الحقوق المتساوية في ما يتعلق بجنسية أطفالها.