فوائد المعادن للجسم

للمعادن أهمية كبيرة في جسم الإنسان حيث أغلبية الناس تركز على اهتمامهم على معادن الفيتامينات بقصد تقوية الجسم وتقوية المناعة وزيادة صحته ولكن لابد علينا أن نعلم بأن جميع مغذيات جسم الإنسان تسير بنظام متكامل ومتوازن بحيث أنه لا يزيد ولا ينقص في معيار تحقيق السلامة والصحة لذلك في مقالنا هذا سوف نعرض لكم بعض أهمية المعادن في جسم الإنسان.

  • معدن الكالسيوم:

من المعروف أن معدن الكالسيوم يتوافر بكثرة في الطبيعة وهو على شكل حبيبات وأشربة وإبر صيدلانية حيث يحتاج جسم الإنسان البالغ ألف ملغم يوميا حيث ينصح الخبراء باستخدام مكملات الكالسيوم التي توجد في الصيدالية وهناك أبحاث ثبتت بأن امتصاص هذا المعدن سواء كان من مصدر نباتي أو حيواني بأنه لا يزيد عن عشرة في المائة من النسبة المتواجدة في هذه العناصر.

  • معدن البروتين:

من المعروف أن عنصر البروتين يتوفر في الطبيعة حيث أنه غير متوفي في المصادر الصناعية ومن المعادن الطبيعية هي التفاح والخضار والجزر وخل التفاح والعنب وجميع المكسرات وأيضا الحبوب النباتية وخاصة مياه الشرب حيث أن معدن البروتين يتوفر على شكل مكمل فردي  حيث أنه جزئ أساسي من مستحضرات متعددة من الفيتامينات.

  • فوائد معدن البروتين:

من فوايد عنصر البروتين أنه مهم جدا لبناء عظام الجسم ونموها حيث أنه يزيد من امتصاص الكالسيوم حيث أن الخبراء ينصحون به مرضى هشاشة العظام بأن يتناولوا الكثير من فاكهة التفاح بشكل يومي حيث أن هذا النوع من الفاكهة يتميز بأغنى الفواكه الغالية الثمن حيث أنه يشجع على نمو الإنسان الطبيعي حيث أن معدن البروتين يفيد الأشخاص الذين يعنون من ترقرق العظام وأنه يحسن من أغشية الخلايا وأنه يساعد في تفاعلات بعض الإنزيمات.

  • معدن الكروم:

معدن الكروم من المعادن المهمة جدا بالنسبة لتنظيم نسبة الكوليسترول في الدم حيث أن نسبة الكوليسترول عالية عند الأطفال حديثي الولادة حيث أن معدن الكروم يوجد في العضلات والدماغ كما أنه يدخل في تركيب كل الدهنيات التي داخل جسم الإنسان حيث أن معدن الكروم يزود خلايا الجسم بالسكريات فهو يساعد في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.

ومن مصادر الكروم فإنه يوجد في الخمائر والكبد والمأكولات البحرية والجبن وأيضا البطاطا واللحمة حيث أن هناك خميرة بيرة موجودة في الصيدليات.

  • عوارض نقص الكروم:

من العوارض التي تحدث عن نقص كمية الكروم في الجسم بأنه يرفع نسبة الكوليسترول في الدم وأنه يرفع أيضا نسبة السكر في الدم وأنه يعمل على تباطئ النمو ويحدث للإنسان عند نقص الكروم إضرابات وإرهاق يشعر به الشخص.

  • معدن الحديد:

من المعروف أن عنصر أو معدن الحديد له فوائد عديدة ومهمة لجسم الإنسان حيث أنه يدخل في تكون الصبغة الحمراء التي من صفاتها تنقل الأكسجين من الرئة إلى أنسجة الجسم المختلفة التي من خلال هذه الصبغة تعمل على حرق المواد الغذائية التي تولد الحرارة اللازمة لجسم الإنسانحيث أن معدن الحديد يلعب دورا هاما في نمو الجسم حيث أن نقصانه في الجسم يسبب فقر ونقص في الدم حيث أن الطفل الوليد لا يأخذ معدن الحديد لعدم وجود هذا الحديد في لبن الأم فمن نعم الله يولد الطفل وبداخله كمية مخزنة من الحديد التي من الممكن أن تكفيه لمدة عدة أشهر متواصلة.

  • مصادر الحديد:

يوجد الحديد في البيض والفواكه المجففة والعنب والمكسرات في البصل والحبوب والخضروات الورقية والبقدونس ومن الجدير بالذكر بأن تناول البرتقال من هذه الأغذية التي تزيد من امتصاص الحديد وأن مشروب الشاي الأسمر يخفف من امتصاص الحديد.

  • معدن الزنك:

عنصر الزنك له أهمية كبيرة في جسم الإنسان منذ زمن غير بعيد حيث أن معدن الزنك يتوافر في الطبيعة ومصادر أخرى صناعية حيث أن معدن الزنك يجدد الخلايا الجلدية في جسم الإنسان كما أنه يغذي الشعر والبشرة ويعزز من مناعة الجسم وينظم مستوى السكر في الدم ويحسن الرؤية ويمنع التوتر ويعالج الأكزيما.

  • معدن البوتاسيوم:

تعتبر معادن البوتاسيوم من المعادن الصحية التي يجب أن تتوفر في جسم الإنسان حيث أننا لن نبالغ عندما نقول أنها تتواجد في كل لتر دم في جسم الإنسان حيث أن هذه النوعية من المعادن في الأصل عنصر من العناصر الكيميائية حيث أن شكله أبيض اللون ولامع حيث أن معدن البوتاسيوم موجود منذ حدوث الانفجار العظيم فبالنسبة لتسميته يرجع إلى العصر اللاتيني الذي قام باكتشافه حيث يجده الجسم في الخضروات والفواكه الطبيعية والبقوليات والعصائر واللحوم والحبوب وأيضا اللحوم البحرية إذ أن هناك معادن هامة يصعب الحصول عليها بهذا الشكل الذي يتوافر في معدن البوتاسيوم كما أن قيمته عالية وقيمته الغذائية بالنسبة للجسم.

  • معدن المنجنيز:

معدن المنجنيز يأتي في المرتبة المتقدمة بين المعادن الصحية للجسم حيث أن معدن المنجنيز لا يستخدم إلا بكميات قليلة إلا أنه في ذات الوقت يؤثر تأثيرا عاليا بأنه جعله منافسا رهيبا لمعدن البوتاسيوم حيث أن أماكنه لحسن الحظ بأنه متوفر وأسعاره زهيدة حيث أنه موجود في فاكهة الأناناس والعدس والخوخ والموز والفراولة والنعناع والشوفان وغيره من المواد والفواكه الطبيعية.

  • فوائد معدن المنجنيز:

يساهم معدن المنجنيز بجزء كبير في تغذية وتقوية العظام فهو أمر يحتاج إلى خليط من العناصر على رأسهما عنصر المنجنيز وأيضا عنصر البوتاسيوم كما أنه يستخدم في علاج  أمراض السكر والصرع والالتهابات والشيء المهم بأنه يستخدم في زيادة سرعة النمو حيث أن لعنصر المنجنيز فوائد فرعية أخرى مثل امتصاص الفيتامينات حيث يقوم من خلاله بتوزيعها على الجسم.