لطالما راود الكثير التفكير حول أهمية الطاقة الشمسية فلا بد من معرفة تعريف الطاقة الشمسية في البداية، وأنها عبارة عن مصدر من مصادر الطاقة المتجددة، وتعمل هذه الطاقة من خلال إشعاع شمسي ولها أهمية كبيرة في العالم كله، ولا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى كونها من أنظف الطاقات وبذلك لا تسبب تلوثًا، وسوف نتعرف في هذه المقالة على أهمية الطاقة الشمسية الكثيرة.

ما هي إيجابيات الطاقة الشمسية؟

يمكن أن نستفيد من الطاقة الشمسية، ونقوم باستغلالها لما لها من إيجابيات متعددة، ومن أمثلة ذلك نجد الآتي:

  • تعد الطاقة الشمسية مصدرًا من مصادر الطاقة المتجددة حيث أنها لا تنتهي أبدًا، وهي موجودة في العالم كله.
  • كما نجد أ نالطاقة الشمسة يمكن استخدامها في إنتاج الكهرباء، والحرارة، كما أنه من الممكن استخدامها في تزويد الأقمار الصناعية بالطاقة.
  • تتميز الطاقة الشمسية بأن تكاليف الصيانة لها منخفضة، كما أنها تساعد على التطور الدائم في مجال التكنولوجيا، وخصوصًا تكنولوجيا فيزياء الكم.

ما هي أهمية الطاقة الشمسية؟

نجد أن هذا السؤال قد يراود الكثير فيتسائل كثير من الناس عن أهمية الشمس والطاقة الشمسية، وكيف يمكننا استغلال هذه الطاقة، ونجد أن الطاقة الشمسية يمكن استخدامها في أمور عديدة وذلك كالآتي:

  • يمكن أن نقوم باستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الحرارية، وذلك من خلال تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية، وذلك من خلال القيام بالآتي: أن نقوم بإحضار مجموعة ألواح شمسية يوجد بها طبقة سوداء معدنية، ونقوم بتغطيتها بالزجاج ثم نقوم بتسخينها وتعريضها للشمس بشكل مباشر، وبذلك نستطيع الحصول على الطاقة الحرارية.
  • كما يمكن أن نقوم باستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال الخلايا الشمسية، حيث أن هذه الخلايا تعمل على توليد الجهد الكهربائي في حالة تعرضها للشمس مباشرة، حث نجد أن الخلايا الشمسية تشتمل على وجود السليكون والذي يقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية.

كيف يمكننا الاستفادة من الطاقة الشمسية؟

يمكن للجميع أن يستفاد من هذه الطاقة حيث أن لها استخدامات كثيرة كما ذكرنا، ولذلك يمكن لنا أن نقوم باستخدامها وتحويلها للطاقة التي نريدها، أو يمكن استخدامها كما هي في أمور الحياة المختلفة، وذلك من خلال الآتي:

  • يمكن لنا أن نقوم بالاعتماد على الطاقة الشمسية للقيام بتدفئة المنازل والغرف، وذلك من خلال الغرفة الزجاجية حيث أن هذه الغرفة تساعد في دخول أشعة الشمس للغرفة وبذلك تجعلها دافئة، كما يمكن أن نقوم بوضع عدة صخور أو ديكورات في الغرفة بغرض تزيينها، حيث أن هذه الصخور تعمل على تخزين أشعة الشمس، وبذلك تجعل الغرفة دافئة حتى بعد غياب الشمس.
  • كما يمكن أن نقوم باستخدامها لتسخين المياه، وذلك من خلال السخان الشمسي، والذي يعمل على تسخين المياه وتطهيرها وقد يقوم البعض بشرب هذه المياه، وذلك من خلال القيام بالآتي: أن يتم تعريض المياه لأشعة الشمس لبضع ساعات وهي في زجاجات بلاستيكية ثم يتم شربها.
  • يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وذلك من خلال الآتي: نجد أن هناك مصانع كثيرة تعتمد في الطاقة الموجودة فيها على الطاقة الشمسية فتقوم بتحويلها لطاقة كهربائية، وذلك لأن الطاقة الشمسية طاقة متجددة ويتم ذلك من خلال وضع مرايا تعكس أشعة الشمس وبعد ذلك يتم ضخ السائل الناتج عن امتصاص الحرارة في مولد يعمل هذا المولد على تحويل هذا السائل إلى بخار يساعد في تدوير المواتير والتوربينات التي تقوم بتوليد الكهرباء في المصانع المختلفة.