أنواع طيور الزينة وأسمائها

 

  1. طيور الزيبرا: وهي الطيور التي لها حجم صغير كما أنها تقوم بنشاط كبير مما يجعل حركتها سريعة، لا تحب هذه الطيور أن تعيش وحيدة بمفردها ولكن تحب أن تعيش في جماعات، وتسمى بعصفور الزرد، كما أن هذه الطيور تتغذى بشكل كبير على البذور ومن أبرز البذور التي تتغذى عليها بذور الدخن كما أنها تتغذى على البيض والخضار والفواكه، وطول هذه الطيور يصل إلى 10 سنتيمترات، ووزنها يصل لاثنتي عشر غراما، وهذا النوع من الطيور ينتشر في أستراليا وأندونيسيا وفي المنطقة الشرقية من تيمور، وتعيش هذه الطيور فترة تصل إلى اثنتي عشرة سنة، كما أنها تعطي حوالي ثماني بيضات.
  2. البادجي: وهذا النوع ينتمي لعائلة الببغاء، وهذا الطائر يقوم بإصدار صوت معين كما أن له ألوان مختلفة هذه الألوان تعطيه جمالا تجعله من أكثر طيور الزينة انتشارا، ويطلق على هذا الطائر اسم البيروش أو الباركيت أو الدرة، وتتغذى هذه الأنواع من الطيور على البذور والأرز المطبوخ كما تتغذى على الخضار والفواكه، ونجد أن طولها يتراوح ما بين خمسة عشر سنتيمتر إلى عشرين سنتيمتر، ووزنها حوالي ثلاثين غراما، وينتشر هذا النوع من الطيور في استراليا وتعيش من سبع إلى اثنتي عشر سنة وتعطي سبع بيضات.
  3. الكناري: وهذا الطائر يملك أجمل الأصوات وأحلى التغريدات، وله الكثير من الأنواع باختلاف شكله ونوع الريش المغطى لجسمه، وغذاء الكناري هو البذور والفواكه وبعض الخضار مثل الخص، كما يتغذى على الحشرات الصغيرة والبيض، وطول هذا الطائر يصل إلى اثني عشر ونصف سنتيمتر، ووزنه يصل إلى عشرين غراما، وينتشر هذا النوع من الطيور في جزر تسمى جزر الكناري، ومدة حياة هذا الطائر تتراوح ما بين ثماني سنوات إلى أربع عشرة سنة.
  4. الحسون: وهذا الطائر من أجمل طيور الزينة حيث أن له صورة وصوتا وألوانا رائعة ولذلك فهو من أجمل الطيور، ويطلق عليه اسم القرديل والسطلية والمقنين كما أن غذاء هذا الطائر تكون على البذور الشوكية والبرية كالكتان والقمبز والخس والشوفان والحشرات الصغيرة أيضا، ويصل طول هذا الطائر إلى أربعة عشر سنتيمترا ووزنه يتراوح ما بين ثلاثة عشرة إلى تسعة عشر غراما، وينتشر هذا الطائر في الدول الشرقية وفي المغرب العربي كما ينتشر أيضا في بعض مناطق تركيا، ومن أشهر المناطق التي ينتشر فيها قبرص، ويعيش مدة تصل إلى ثلاث عشر سنوات، ويعطي حوالي ثلاث عشرة بيضة.

 

طيور الزينة في مصر

هناك مصطلحات خاصة باللهجة المصرية فيما يخص طيور الزينة وهي:

  1. قص( زوج ذكر ونتاية)
  2. زايف(جاهز للتزاوج)
  3. الرامب (منطقة توجد أسفل ظهر الطائر)
  4. أسبلت(طفرة أخرى بالطائر ولكنها لا تظهر)
  5. تليس (تراكم للدهون عند منطقة الحوض)
  6. تشحيم(تراكم للدهون عند منطقة الصدر)
  7. التاج(وهو الريش الموجود أعلى الرأس)
  8. التلحين(وهو الصوت الذي يقوم الطائر بإصداره)
  9. التسيف(ظهور عظمة الصدر ونقص وزن الطائر)
  10. الريش مكوي(هذا يدل على شكل الطائر الجميل وريشه المنظم والمستقيم)
  11. أوبلاين(وهو طائر له رأس بالرقية كاملة له نفس لون الديل)
  12. سينامون (وهو لون سلاحات الطائر تكون بلون القرفة وله أرجل وردية)
  13. باليد(أي أن لون سلاحات الطائر رمادية فاتحه وأرجله وردية)
  14. إينو( وهو الطائر الذي لون عينيه أحمر)
  15. ريد فيس( وهو الطائر الذي له لون وجه أحمر)
  16. أورنج فيس(لون وجه الطائر برتقالي)
  17. وايت فيس أو التراكواز(لون وجه الطائر أبيض)

 

أسماء طيور الزينة

  1. طائر الحسون: هذا الطائر يتميز بشعبية كبيرة وله انتشار في دول كثيرة مثل دول حوض البحر المتوسط، ويشتهر هذا الطائر بجمال صوته وجمال ألوانه وتميزها.
  2. طائر الكناري: يتميز بشهرته بتغريده الجميل، كما أنه معروف لدى الكثير من دول العالم.
  3. طائر البادجي: يتميز بأن له ريش يحمل ألوانا زاهية وجميلة، ولكنه لا يغرد مثل بقية الطيور، وقد يصدر صوتا مزعجا في بعض الأوقات.
  4. طائر الزيبرا: من العصافير الجميلة والملونة، لها صوت جميل أيضا وهادئ في نفس الوقت، وقد جاء هذا النوع من استراليا، ويحب هذا الطائر أن يعيش في المراعي المفتوحة والشجيرات.
  5. طائر الجاوا: يعود أصل إلى أندونيسيا، وهو من الطيور الجميلة ويتغذى على البذور مثل طائر الكناري.
  6. طائر الكوكاتيل: وهو يسمى أيضا بالكروان أو الكالوبسيت، وحجمه متوسط، ويقيم في المناطق الرطبة، ولهذا الطائر قيمة كبيرة ويتميز بأنه اجتماعي ورقيق، بالإضافة لكونه هادئ وودود، ومن السهل تربيته في المنزل.
  7. طيور الحب – ببغاء صغير: هذا الطائر وردي الوجه، ويشتهر بعصفور الحب.

 

طيور الزينة الاسترالي

  1. طائر البادجي: وهو أحد أجمل الطيور الخاصة لطيور الزينة، ومن أكثر الطيور انتشارا في استراليا.
  2. طيور المينا الهندية: وهذه الطيور لها شكل متوسط الحجم ولونها بني، ولها رأس أسود وأقدام صفراء، وهذه الطيور تتغذى على الفواكه ومحاصيل الحبوب وتسبب الضوضاء كما أن أعدادها كبيرة.
  3. طير الكوكابورا الضاحك: عندما يجوع هذا الطائر يتحول إلى كاسر مفترس.
  4. الغراب الاسترالي: وهو يأكل من النباتات والمواد الحيوانية، كما أنه يتناول في بعض الأحيان فضلات الطعام من المناطق الحضرية.

 

أنواع العصافير وأسمائها وأسعارها

تتعدد أنواع العصافير ومنها:

  1. عصفور أخيضر أصفر المقدمة: وهو من الطيور كبيرة الحجم، ويتميز بأنه ملون، وبطيء في سرعته فمن الصعب العثور عليه عندما يكون على غصن عالي، وحنجرته لونها أصفر مما يجعله مميزا، وله جناحان باللون الرمادي الداكن بخطوط بيضاء.
  2. نقار الخشب: وهو عصفور له ريش باللون الأسود والأبيض، ويتغذى هذا العصفور على بذور الأشجار وعلى المكسرات والفواكه، ويتميز عن الإناث بوجود بقعة حمراء خلف عنقه.
  3. أزرق شرقي: من الطيور التي لها ألوان جميلة جدا، ومألوف هذا النوع في أمريكا الشمالية، وغذاءه يكون على الديدان، ويسهل الحصول عليه عندما يتم بناء بيت للطيور في ساحة المنزل.
  4. طائر النمنمة الأوراسية: هذا الطائر بني صغير، شكله جميل وبدين، ويظهر شكله عندما ينفش ريشه، ويبلغ وزن هذا العصفور ما بين 7-14 غراما تقريبا.
  5. البفن الأطلسي
  6. القرقف الأسود الرأس
  7. الدريجة
  8. الطنان كوستا.

بينما أسعار العصافير تكون كالتالي:

  1. عصافير الكناري 300 جنيه.
  2. عصافير حبشي 250 جنيه
  3. عصافير ليبل بيرد 300 جنيه
  4. حمام لاهو 2500 جنيه
  5. عصافير استرالي تتراوح ما بين 150 جنيه إلى 250 جنيه

 

أنواع العصافير بالصور والأسماء

  1. عصفور الأوراسي: وهو من أجمل العصافير في العالم، ويتميز بحجمه الصغير ولونه البني الجميل، ويعيش هذا العصفور في أوروبا وأمريكا الشمالية، وشكله يصبح أكثر جمالا عندما يفرد ريشه، ويتميز أيضا بأن لونه بني فاتح وأجنحته ينتشر عليها اللون البني الغامق.
  2. القرقف أسود الرأس: جماله ساحر وجذاب، وهو صغير الحجم ويعيش في عدة مناطق باردة ويمتاز بأن له ريش أسود يغطي أعلى رأسه، ويتميز بأن باقي رأسه أبيض اللون، وظهر هذا العصفور رمادي يميل للخضرة.
  3. القيق الأزرق: يتمكن هذا العصفور من تقليد أصوات الطيور الأخرى، ويستطيع تقليد الحيوانات الأليفة أيضا.
  4. التناجر ذو الرأس الأخضر: يتميز بأن له رأس أخضر، وغذاءه يكون الفواكه والحشرات، ويهاجر مع مجموعات، ويعيش فترة تصل لعشرين سنة في بعض الأحيان.
  5. غواتيمالا: ويعيش في الغابات وهو من أجمل الطيور، ويعيش خصوصا في الأماكن الرطبة والمرتفعة، وطوله ثلاث عشرة بوصة، ويتغذى على التوت والفواكه والحشرات أيضا، وله ريش ألوانه زاهية وجميلة، كما أن أقدامه فريدة، وله أصبعان من الأمام واثنان من الخلف، وتم العثور على هذا العصفوي في المسكيك وجنوب الولايات المتحدة.