أنواع الشخصيات وتحليلها

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة نوع شخصيتهم، فهناك بعض الصفات والسلوكيات التي تفرق بين كل شخص وأخر، وذلك يكون بناء علي تكييف الشخص مع البيئة المحيطة به، وهناك بعض الصفات التي تكون مكتسبة نتيجة عن أسلوب التربية، فهناك بعض التفسيرات تكون خاصة بالجينات، وهناك صفات تكون مفسرة عن طريقة التربية، فيمكن أن تكون الشخصية عنيفة أو عنيدة أو عصبية أو شكاكة أو حساسة، وسوف نتعرف في هذا المقال عن تحليل أنواع الشخصيات.

الشخصية العنيدة 

  • هناك بعض السمات والتصرفات التي تمتاز بها الشخصية العنيدة، حيث أن تلك الشخصية تتجاهل أي وجهة نظر مختلفة مع وجهة نظرها، كما أنهم لا يستمعون لأي شخص يختلف معهم في وجهات النظر، فيعاني المقربين منهم من التجاهل الخاص بهم.
  • كما أن تلك الشخصية تتعامل بقسوة شديدة مع المحيطين بها، ولا يتقبلون أي حقيقة مثبته من حولهم، وكل ذلك حتى يثبتوا للشخصيات المحيطة بهم مدي صحة تصرفاتهم وقولهم، كما أنهم لا يحترمون الشخصيات الاخري، ولا يسعون للتقرب من أي شخص.

الشخصية الثرثارة 

  • تمتاز الشخصية الثرثارة ببعض الصفات والسمات، فيعتبرون أصحاب تلك الشخصية أنفسهم أشخاص في غاية الأهمية بالنسبة لمن حولهم، ويتحدثون بصفة دائمة وبدون توقف، فتلك الشخصيات إذا كان لديهم معلومات لموضوع معين يتحدثون به كثيرا.
  • أما في حالة عدم امتلاكهم لمعلومات تخص موضوع معين، فيقومون بالتحدث فيه أيضا، مما يجعلهم في موضع إحراج دائم، فيكونون دائما في دائرة الخطأ والإحراج، كما أن تلك الشخصية يكون لديهم خيال واسع حينما يتحدثون عن وجهة نظرهم في أي شيء.

الشخصية المترددة

  •  يوجد أيضا بعض السمات التي تخص الشخصيات المترددة، فيوجد عيوب بها وهي الخوف والقلق والخجل الشديد ممن حولهم، ويواجهون صعوبة كبيرة في اتخاذ أي قرار، سواء كان هذا القرار سهل أو صعب، فأكبر عيب لديهم هو الصعوبة باتخاذ أي قرار .
  • تعتبر تلك الشخصية عديمة الثقة بالنفس، ويفضلون دائما أن يتم وضع أنظمة وقواعد ليقوموا بفعلها والالتزام بها، لذلك يطالبون دائما في وضع بيانات أكثر، وإذا تم وضعهم مع بعض البدائل، يفقدون ثقتهم في نفسهم تماما، فيفضل عدم وضع بدائل معهم أبدا.

الشخصية المتعالية

  •  تعتبر تلك الشخصية من أكثر الشخصيات التي يلزم علاجها في أسرع وقت، حيث أنهم يرون الأشخاص الموجودين حولهم أقل منهم، وذلك يكون من حيث المكانة والكفاءة أيضا، لذلك يقومون بالتقليل من شأن الأشخاص الموجودين حولهم أيا كانت مكانتهم.
  • فيظنون دائما أنهم يستحقون مكان مرموق أكثر من الموجودين فيه، ويقومون دائما بالتعامل بفوقية مع أي شخص، وفي معظم الوقت يقومون بتوجيه الانتقادات لمن حولهم، ويذكروا الأشخاص دائما بالسلبيات الموجودة في شخصيتهم، وذلك بغرض إحراجهم .

الشخصية المخلصة

  •  تكون تلك الشخصية من أفضل الشخصيات الموجودة، فتتميز بانتمائها للأشخاص الموجودين من حولها، حيث أنهم يندمجوا دائما مع أصدقائهم، ولكن يكون لديهم بعض التخيل مع المقربين لهم، فيشعرون دائما بخيانتهم وخوف شديد من التقرب الكبير لهم.

الشخصية المنجزة 

  • تعتبر تلك الشخصية هي من أكثر الشخصيات التي تتميز بالنشاط والحيوية، حيث أنها تقوم بانجاز أعمالها سريعا وبجدارة، ويريدون أن يقوموا بالتنافس الدائم في الحياة العملية أو في حياتهم عامة، فيريدون دائما أن يكونوا الأفضل من أي شخص كان.
  • حيث أن تلك الشخصية تواجه دائما أي شخص يقوم باتهامهم بعدم العمل بالكفاءة المطلوبة، كما أنهم يمتازون باتخاذهم لأي قرار سواء صعب أو بسيط، ويكون لديهم القدرة علي الإطلاع الكبير بالظروف المحيطة بهم، فتكون دائما الأفضل بكل شيء.