أنواع الأرز

أنواع الأرز
admin hala الفوائد

مقدمه عن الأرز

 

يعتبر طبق الأرز أحد أهم وأشهر طبق موجود علي موائد الطعام إذا يوجد في كل بيت ولا يخلو منه منزل ويوجد في جميع المطاعم فالأرز بات جزء لا يتجزأ من حياتنا ويتم عمله بأكثر من نوع ووضعه علي المائدة بأكثر من شكل مختلف فالأرز له فوائد متعددة وسعره مناسب كما انه يسهل هضمه، كما انه يحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، ودائما ما تبحث كل ربه منزل علي أجود أنواع الأرز والتي يمكنها من طبخ أشهى أنواع الأرز وخاصة في العزائم، وظهر الأرز قديما في الدول الأسيوية حتى انتشر في معظم البلدان وللأرز العديد من الأنواع ولكن الغالب من الناس يفضل الأرز ذو الحبة الطويلة لما يملكه من فوائد عظيمه، ومن مذاق رائع.

 

أفضل أنواع الأرز الحبة الطويلة

الأرز الطويل الحبة هو أرز خفيف يتم طبخه تلقائيا، وهو مناسب جدا لأسلوب الطبخ الفرنسي، ويمتاز هذا النوع بأنه غني جدا بالنشا، وأمريكا من أشهر الدول التي تقوم بزراعة أرز الحبة الطويلة وتصديره لكل الدول ومن أشهر أنواعه:

  • الأرز الأبيض باربويلد: ويمتاز ذلك النوع من الأرز بأنه يصلح للأشخاص المبتدئين في تعلم الطبخ وذلك لسهولة طبخه عن طريق البخار ولكون الأرز لا يتعجن ولا تلتصق الحبيبات ببعض، ولون الأرز اصفر قبل الطهي وعند الطبخ يتحول لونه إلي الأبيض، كما يمتاز ذلك الأرز باحتوائه علي نسبه كبيره مهمة من المواد الغذائية مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات وغيرها من المواد المهمة.
  • الأرز البني: وهو الرز البسمتي الذي نزع منه القشرة الخارجية، وترك القشرة الداخلية وذلك لأنها ممتلئة بالمواد المفيدة، وهذا النوع يشبه كثيرا النوع السابق من الأرز في كونه مناسب للأشخاص المبتدئين وذلك لبساطة طهية وطبخه وتسويته سريعا، وهو مناسب للرجيم حيث أن كميه بسيطة منه تشعرك بالشبع لاحتوائها علي الكثير من الألياف.
  • الأرز الأسمر: ويفضل هذا النوع من الأرز وذلك لأنه يحتوي علي فيتامينات وأملاح معدنية وقيم غذائية أعلي من الأرز الأبيض وذلك بسبب عدم نزع قشرة النخالة عنه عند عملية الحصاد.
  • الأرز الأبيض العادي: ويمتاز هذا النوع بكون حباته رفيعة لا يحدث التصاق الحبات ببعضها عند الطبخ، ولكنه اقل في الفوائد لأنه تم نزع كل قشوره الخارجية والداخلية، وهو أرز مناسب لمعظم الأطباق وطعمه خفيف، ويحتاج إلي عناية عند الطبخ كي لا يحدث تعجن، كما انه يعطي ازكي رائحة للأرز البسمتي.

 

أفضل أنواع الأرز

تعددت أنواع الأرز إلي ما يصل ما يزيد عن 9000 نوع مختلف من الأرز ولكن من أفضل أنواع الأرز:

  • أرز العائلة: وهو من أنواع الأرز الهندي والأرز حباته طويلة غنية بكثير من المواد المفيدة وهي تابعه لشركة مهيوب الغذائية.
  • أرز الدبق: وهو من أنواع الأرز التي تم زراعتها قديما منذ ما يزيد عن ألف عام، ويطلق علي هذا النوع بالأرز الحلو، ويتم زراعة هذا النوع في أماكن مختلفة وخاصة في إندونيسيا ولاوس حيث يمثل ما يزيد عن 80% إنتاجه في بعض الدول، ويستخدم هذا الأرز في تحضير الكثير من الأكلات التقليدية ويوضع أكل جانبي بجانب الشوربة.
  • أرز أبو كأس: ويتم زراعته في الرياض وهي تابعه لأحد الشركات التي تم إنشائه في التسعينات وأرز أبو كاس من أفضل الأنواع ويمتاز بجودته العالية وتمتاز تلك الشركة في صناعة الأرز الهندي طويل الحبة الأرز البسمتي، والأرز يحتوي علي الكثير من المواد الغذائية فهو مصدر للنشا والكالسيوم والبروتين كما يحتوي علي مذاق رائع، ولا يوجد به أي دهون.
  • أرز اسيوى: ويتواجد هذا النوع من الأرز بأكثر من لون احمر، اسود، بني، ابيض ويوجد في ماليزيا والصين ويوجد منه نوعان رئيسيان حبه قصيرة غير لزجه والنوع الأخر حبة طويلة لزجه ويتم زراعه كل نوع في طقس مختلف عن الأخر فالأرز الطويل يتم زراعتها في المناطق المنخفضة والقصير علي العكس في المناطق المرتفعة.
  • أرز الشعلان: ولها أنواع مختلفة كثيرة منها بزمل اصفر، واصفر الشعلان، بسمتي هندي، ويعتبر ذلك الأرز من أجود وأفضل ماركات الأرز.
  • أرز ياباني: ويطلق عليه أيضا أرز السوشي وهو عبارة عن حبوب شفافة صغيره ويقدم هذا النوع من الأرز في جميع المطاعم اليابانية ، فهو يعتبر الغذائي الأساسي لليابانيين.
  • أرز ابو بنت: مميز هذا النوع لرباه البيوت في عمل وصفات مختلفة وشهية من الأرز فهو من أفخر أنواع الأرز وأجودها.
  • أرز العطري: ويوجد منها أرز ذات الحبة المتوسطة وأخر ذات الحبة الطويلة ويوجد منها أرز الياسمين وأرز البسمتي ويتواجد في الدول العربية وفي الهند.
  • أرز تلدا: ويوجد في أكثر من دولة منها فرنسا وأمريكيا والمنتج هو الأرز الهندي الشهير.
  • أرز كاليجيرا: ويوجد هذا الأرز في الهند وحجم الأرز متوسط الحبة ويطلق عليه أيضا بسمتي الطفل وذلك بسبب حجمه الصغير جدا، ويتم وضعه بديلا عن الرز البسمتي.

 

أنواع الأرز من حيث اللون

  1. الأرز الأسود: ويعتبر هذا النوع من الأرز مطهر طبيعي وصديق للمعدة حيث انه بخلو من الغلوتين، وتواجد هذا النوع في البداية في أسيا ثم انتشر إلي كل أنحاء العالم، والطبقة الخارجية لونها اسود تحتوي علي مادة مضادة للأكسدة.
  2. الأرز الأحمر: يتميز بأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة، وله نكهة مميزه ويفضل للطهاة، ويعمل علي التقليل من الإصابة بالسكر وخفض مستويات الدم والوقاية من الالتهابات.
  3. الأرز الأبيض: ويعتبر الأرز هو اقل فائدة من الرز الأسود والأحمر حيث أن الأرز الأبيض له ملمس متغير وله نكهة وعملية التكرير له تزيل كل الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها مثل الحديد والزنك وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.

 

أهمية الأرز

للأرز فوائد كثيرة سواء للشخص نفسه في إفادة الجسم بكثير من المواد الغذائية وأيضا هو مفيد من الناحية الاقتصادية ومن تلك الفوائد المهمة:

  • يحتوي الأرز علي كميه من الكربوهيدرات مما يعمل علي مد الجسم بمزيد من الطاقة ويجعل الإنسان في قمة نشاطه.
  • يمتاز الأرز باحتوائه علي قيم غذائية عالية جدا وأيضا هو سهل الهضم.
  • كما أن هناك من بعض أنواع الأرز تعمل علي إشباع الإنسان بسرعة، وكما انه يسهل عملية هضمه.
  • كما أن له أهميه في عملية التجارة العالمية وذلك عن طريق الأرز ومشتقاته.
  • وأيضا يتم استخراج النشا من الأرز الذي يستخدم في كثير من الصناعات الغذائية.
  • كما أن مشتقات الأرز تستخدم في صناعة العطور وأيضا في صناعة أدوات التجميل.
  • وأيضا هناك فائدة لبعض لباقي محصول الأرز فيمكن استخدامه كغذاء للحيوانات الموجودة في المزرعة.
  • كما يمكن الاستفادة من نبات الأرز في عملية تصنيع الورق بأنواعه سواء العادي أو المقوي.
  • كما أن الأرز يفيد جسم الإنسان جدا بكثير من المواد الغذائية كالأملاح المعدنية، وكثير من الألياف، وأيضا بعض الفيتامينات.

وبذلك نكون قد ذكرنا أفضل أنواع الأرز، والأهمية الكبيرة للأرز، وأماكن زراعة كل نوع، ومدي فائدة كل نوع من أنواع الأرز علي حسب لونه وحجمه، وأهمية الأرز من ناحية الشخص، وأيضا تجاه الاقتصاد.