ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةالحياة و المجتمعأكلات تساعد على النوم

أكلات تساعد على النوم

كتب : boba adham
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ مايو 05,2019
أكلات تساعد على النوم

نجد أن كثيرًا من الأشخاص يعانون من وجود مشاكل في النوم، والأرق، ونجد أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم ثلاثين بالمائة، وهناك عشرة بالمائة من الأشخاص يعانون من وجود الأرق، وذلك لأنهم لا يأخذون كفايتهم من النوم فينامون في اليوم ساعات أقل من اللازم، وذلك من خلال نومهم لأقل من الساعات المعتادة للنوم ولمدة شهر كامل، ويتسبب ذلك في حدوث كثير من المشاكل الصحية والنفسية، ويؤثر قلة النوم على النشاطات اليومية لجسم الإنسان، وذلك لأن الجسم لم يحصل على راحته، وبذلك لا يستطيع إنجاز أعماله.

تهيئة الظروف المناسبة للنوم

  • يجب أن نقوم بالنوم في غرفة مظلمة وهادئة، وذلك حتى نستطيع الحصول على نوم هادئ وعميق.
  • نرى أن الغدة الصنوبرية تبدأ في إنتاج الميلاتونين في وقت الظلام، ويجب أن نقوم بإطفاء كافة الشاشات الخاصة بالأجهزة المحمولة أو اللابتوب أو جهاز الكومبيوتر أو التلفاز.
  • نستطيع أن ننعم بنوم هادئ بعد أن قمنا بتناول الأطعمة التي تساعد على النوم، وقمنا بتهيئة المكان الخاص بالنوم.

أكلات للمساعدة في النوم

  • حبوب اليقطين: ونجد أن هذه الحبوب تشتمل على نسبة كبيرة من الحمض الأميني تريبتوفان، وهذا الحمض يساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة، كما أنه يزيد من الحاجة للنوم، ويشتمل أيضًا على الزنك الذي يساعد في تحفيز الدماغ، وأيضًا يساعد على الشعور بالراحة والنوم العميق.
  • كرز مونتمرونسي: وهذا النوع هو كرز من اللون الأحمر، وينتمي كرز مونتمورونسي إلى فصيلة التوت الحامض، ويشتمل على كمية ميلاتونين كبيرة، كما أن تناولنا لكمية قليلة من كرز مونتمرونسي تساعد على النوم العميق وشعور الجسم بالراحة.
  • الشوفان: ويعطي الجسم الإحساس بالاسترخاء والراحة، كما أنه يساعد على تحفيز المخ على أن يكون هادئًا، وذلك لأن الشوفان يحتوي على وجود الميلاتونين، وفيتامين ب6، والكربوهيدرات، وهذه المكونات تساعد بشكل كبير في إنتاج الناقلات العصبية، وبذلك يساعد على الشعور بالنوم، ويفضل تناوله قبل النوم حتى يستطيع الإنسان أن ينعم بنوم هادئ.
  • الموز: يعد من الأغذية المفضلة لدى الجميع بالإضافة لفوائده العظيمة فإنه يساعد على تخفيف التشنجات العضلية التي تحدث في الجسم وخصوصًا في فترة الليل، وأيضًا يعوض الجسم عن نقص البوتاسيوم والماغنيسيوم، ويعمل الموز على راحة العضلات ويساعد على الشعور بالنوم العميق.
  • الخس: يعد من أفضل الأغذية التي تحارب الأرق، وأيضًا يشتمل على مادة تسمى lactucarium، وهذه المادة تساعد في تهدئة المخ، كما أنها تساعد الإنسان في النوم بشكل أسرع، ولذلك يجب أن نقوم بتناول طبقًا من الخس قبل أن نخلد للنوم.

أطعمة أخرى تساعد على النوم بشكل عميق

  • التونة: وتشتمل على نسبة كبيرة من فيتامين ب6، وهذا الفيتامين يساعد على تهدئة الأعصاب، كما أنه يعطي الجسم الشعور بالاسترخاء والهدوء، ويساعد في أن ينام الشخص نومًا عميقًا.
  • الكرنب: يشتمل على الميلاتونين، وعلى عنصر الكالسيوم اللذان يساعدان في النوم العميق، وأيضًا يؤديان إلى طرد الأرق.
  • الحليب الدافئ: يعد من أشهر الأطعمة التي تؤدي إلى النوم، وذلك لأنه يشتمل على الحمض الأميني تريبتوفان، وهذا الحمض يساعد بشكل كبير على النوم، ويعطي الجسم الهدوء والراحة.
  • الخبز المحمص: يشتمل على الكربوهيدرات التي تساعد على إنتاج الهرمون الخاص بالنوم وهو هرمون الإنسولين، كما أن الكربوهيدرات والسيروتونين تساعد من الشعور بالاسترخاء.
  • اللوز: يشتمل على الماغنيسيوم، ويساعد بشكل كبير في النوم، ويفضل أن نقوم بأخذ حفنة من اللوز قبل النوم مباشرة.
  • السبانخ: وتشتمل على فيتامين ب، وعلى عنصر الماغنيسيوم، وذلك يساعد الجسم بشكل كبير على النوم، ويمنع عنه الإحساس بالأرق، والتعب.

 

Contents

أكلات مختلفة تساعد على النومالتهيئة للنوم قبل موعد النومالتونة تساعد على النومدور الأطعمة المختلفة في مساعدة الإنسان للنوم

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد