أكبر الدول في إنتاج القطن

القطن هو نبات يتم زراعته عبارة عن ألياف ناعمة الملمس رقيقة، يستخدم في صناعة الملابس والمنسوجات، ويعتبر من ألطف المنسوجات التي تلامس البشرة ولا تسبب لها أي نوع من الالتهابات أو الحساسية، فهو لا يسبب غير الراحة التامة ويهدأ ويلطف البشرة ويجعلها تنعم بملمس صحي وهادئ، يقوم بزراعة وإنتاج القطن الكثير من الدول على مستوى العالم، حيث يدخل القطن في صناعة العديد من الأشياء فهو لا يقتصر على الملابس فقط بل يدخل أيضًا في الضمادات الطبية وشبكة الصيد والشمع والصابون، فكل منتج يدخل فيه صناعة القطن يصبح أكثر راحة وأكثر لطف ونعومة وإيجابية، وهنا سنعرف ما هي الدول التي تهتم بزراعة القطن وتتصدر التصنيف العالمي في إنتاجه.

دولة الصين

  • تعتبر دولة الصين هي الدولة التي تتصدر قائمة إنتاج القطن على المستوى العالمي حيث تقوم الصين سنويًا بإنتاج ما يصل إلى 6.532 ألف طن متري من القطن.
  • يوجد في الصين ما يصل إلى 7500 شركة للغزل والنسيج، تقوم هذه الشركات بإنتاج أقمشة قطنية بمبلغ يصل إلى 73 مليار دولار بشكل سنوي.
  • يوجد في الصين ما يتجاوز المئة ألف مزارع جميعهم يعملون على زراعة القطن داخل الدولة.
  • تحرص الدولة على أن تتم زراعة القطن على أكمل وجه فتقوم بتوفير كافة المبيدات الحشرية اللازمة لمكافحة حشرات النباتات، كم أنها توفر الري اللازم لنجاح الزراعة، حيث أن الزراعة في الصين تتطلب وجود أمطار كثيرة حتى تتم على أفضل شكل ممكن.

دولة الهند

  • الدولة التي تحتل المركز الثاني على مستوى العالم في زراعة القطن حيث أنها تقوم بإنتاج ما يصل إلى 6.423 ألف طن متري من القطن بشكل سنوي.
  • يستخدم القطن في دولة الهند منذ قديم الزمان وله تاريخ واسع يمتد إلى حضارة السند، ويتم الاهتمام به على نطاق كبير جدًا.
  • يساعد المناخ داخل الدولة على إنتاج القطن بمعدل ضخم وهائل، حيث أنه يتم زراعة القطن دائمًا في دولة الهند في الجزء الشمالي الذي يمتلك درجة حرارة ملائمة دائمًا للزراعة وتكون ما بين الثلاثين والخمس وثلاثين درجة مئوية.
  • تحرص الدولة على أن تتم زراعة القطن بالشكل المطلوب فتوفر كافة الأجهزة والمعدات والأدوات اللازمة للزراعة، كما توفر عدد كبير من المزارعين الذين يباشرون الزراعة ويهتمون بأن تخرج في أفضل صورها، كما توفر أيضًا عدد لا بأس به من المصانع لتدوير القطن وصنع الأقمشة والملابس، وزيادة عجلة التصدير إلى الدول الأخرى ورفع اقتصاد الدولة.

الولايات المتحدة الأمركية

  • تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث عالميًا في إنتاج القطن حيث يصل معدل الإنتاج بداخلها إلى 3.553 ألف طن متري بشكل سنوي.
  • لا تقوم كافة الولايات في أمريكا بزراعة القطن ولكن يعتبر الولايات كاليفورنيا وفلوريدا والميسيسيبي وولاية أريزونا وتكساس هم أكثر الولايات التي تعمل على إنتاج القطن داخل الدولة.
  • توفر الدولة أعلى الآلات المستخدمة في زراعة وحصاد القطن وتعمل على تصديره في أعلى جودة ممكنة.

يأتي بعد الولايات المتحدة الأمريكية دولة باكستان التي يصل معدل الإنتاج للقطن بداخلها إلى 2.308 طن متري في السنة الواحدة، بينما يليها دولة البرازيل التي تقوم بإنتاج 1.524 ألف طن متري سنويًا، ويأتي بعدها دولة أوزابكستان التي يصل معدلها إلى 849 طن متري في السنة، وتلحقها دولة تركيا بمعدل 679 طن متري، ثم نجد استراليا تقوم بإنتاج سنوي مقداره 501 طن متري من القطن، وتليها تركمانستان بمعدل 332 طن متري في السنة، وأخيرًا المكسيك بمعدل 297 طن في السنة الواحدة، وتتفق جميع الدول في العمل على إنتاج القطن في أفضل صوره له وطبقًا للمعاير الدولية المتفق عليها.