أقراص سبترين Septrin –مضاعف القوة- مضاد حيوي واسع الانتشار

 

تعتبر أقراص سبترين Septrin من الأدوية المضادة للبكتيريا، وتقوم هذه الأقراص أيضا بعلاج آلام الزور والحلق، كما أن يمكنه معالجة جميع الالتهابات التي تحدث في الجهاز التناسلي، ويرجع فاعلية هذا الجهاز لاحتوائه علي مادة التريميتوبريم ومادة السلفاميثوكسازول حيث أن تلك المواد تعتبر متبعة لمجموعة السلفا، كما أن ذلك العلاج يقضي تماما علي الإسهال، ويعالج الالتهابات الحادثة في الجيوب الأنفية، كما أنه يعالج الأمراض التي قد تحدث في الجهاز التنفسي، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن العقار بشيء من التفصيل.

 

دواعي استعمال أقراص سبترين Septrin

  • يقوم المريض بتناول تلك الأقراص في بعض الحالات، كما أنه يقوم بعلاجها بفاعلية كبيرة، ومن تلك الأمراض أصابه الشخص بمرض الدوسانتريا، كما أنه يعالج أيضا الإسهال والتهابات البروستاتا، ويقضي أيضا علي التهابات الجهاز التناسلي.
  • كما أنه يعالج أمراض التيفويد، ويعالج أيضا الالتهابات الجيوب الأنفية، كما أنه يقوم بمعالجة الالتهابات الحادثة في الجهاز المعوي كالتهابات الأمعاء، ويعالج أيضا الحصوات الموجودة في الكلي والتهابات المثانة.
  • كما أنه يؤخذ في بعض الحالات المريضة بالالتهابات الجهاز التنفسي السفلي، وتعالج أيضا التهابات الرجل، كما أنه يقوم بمعالجة التهابات الشعب الهوائية أيا كانت حادة أو عادية.

 

الجرعة المسموح بها وطريقة تناول أقراص سبترين Septrin

  • يلزم علي المريض قبل تناول هذا الدواء أن يستشير طبيب مختص، وذلك حتى يقوم الطبيب بتحديد الحالة ومعرفة حجم الجرعة التي سيتناولها المريض، وفي المعتاد أن هذا الدواء يتناوله البالغين من مره واحدة إلي مرتين خلال اليوم.
  • إما بالنسبة للجرعة المحددة للأطفال الذين يبلغون من عمرهم من 5 شهور إلي عامين تكون الجرعة نصف ملعقة صغيرة ومرتين خلال اليوم، إما الأطفال من سن عامين إلي سن ستة أعوام يقوموا بتناول ملعقة صغيرة ومرتين خلال اليوم.
  • إما إذا كانت الأطفال في عمر ستة أعوام إلي اثنتا عشر عام فيقومون بتناول ملعقة كبيرة ومرتين خلال اليوم، إما بعد اثنتا عشر عام فيتخذوا نفس الجرعة التي يسمح بها الطبيب للشخص البالغ.
  • يمكن علي المريض أن يقوم بتناول هذا العقار مع الحليب، وذلك حتى لا يحدث أي مشكلة بالمعدة فقد يؤدي فيما بعد إلي بعض الالتهابات في المعدة، كما أنه يلزم علي المريض أن يقوم برج الزجاجة جيدا قبل تناول الدواء.
  • يمكن للأم أن تقوم بطحن تلك الأقراص ووضعها مع الحليب حتى يستطيع الطفل بلعها، فتلك الجرعات يقوم الطبيب المعالج بنفسه بتحديدها علي حسب الحالة التي يكون عليها المريض.

 

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة تناول أقراص سبترين Septrin

  • قد يحدث ذلك العقار بعض الأعراض والآثار الجانبية، وتلك الآثار قد تحدث أو لا تحدث، فيمكن أن يصاب المريض بنزيف حاد، كما أن ذلك العقار يمكن أن يحدث فقدان في الشهية، كما أنه يحدث بعض الاضطرابات المعوية.
  • ويمكن أن يجعل المريض يشعر بالغثيان أو القيء، ويمكن أيضا أن يصيبه بالضعف العام، مما يؤدي إلي نوم المريض لساعات كثيرة، ويمكن أن يحدث أيضا بعض المشاكل الجلدية كظهور بقع وكدمات علي الجلد، ويمكن أن يحدث آلام في المفاصل أو العظام.
  • كما انه يصيب المريض بصداع حاد، ويمكنه أن يصيب بعض الحالات الأمراض النفسية كالاكتئاب، ويمكن حدوث هلاوس.

 

طريقة حفظ أقراص سبترين Septrin

  • يحفظ ذلك الدواء بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، كما أنه يتم حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية، وذلك للحفاظ علي المواد المتواجدة بداخله، كما أنه يتم حفظه بعيدا عن متناول الأطفال.