علاج للجيوب الأنفية

 

الجيوب الأنفية تسبب الكثير من الإزعاج وعدم الراحة للكثير من الناس وخاصة عند تغير الفصول، أو عند التعرض لإشعة الشمس لفترات طويلة ومن مسببات التعرض للجيوب الأنفية أيضا هو التدخين والتعرض للكيماويات، وتنتهي الأعراض من الجيوب الأنفية بعد أسبوعين، ومن الممكن ان تستمر لأكثر من شهرين، وهذا النوع من الجيوب الأنفية يسمي بالإلتهاب المزمن وهذا النوع من إلتهاب الجيوب الأنفية مختلف عن غيرة .

 

ما هي أعراض الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية

من علامات وأعراض الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية وهي تتم كالآتي :

  • يحدث وجع في الخدين من ناحية الأنف وألم حول العينين
  • يلاحظ إحمرار في العيون
  • الشخص دائم العطس
  • يوجد رشح مستمر وفقدان علي القدرة علي حاسة الشم
  • يوجد حساسية في العين وخاصة من شدة الضوء
  • هناك صعوبة في التنفس

 

كيفية علاج الجيوب الأنفية

من المعروف أن إلتهاب الجيوب الأنفية تحدث في الغالب من الإصابة بالبكتريا أو لوجود الفطريات، ومن أكثر الحلول التي تساعد علي التخلص من تلك الإلتهابات والأكثر شيوعا هي المضادات الحيوية التي يوجد بها وتحتوي علي الأموكسيلين، سواء كان عن طريق الفم أو علي شكل زذاذ للأنف، وفي الحالات المستعصية يمكن حقن وريدي، ومن هنا يبدأ المريض في التعافي في خلال يومين أو ثلاثة أيام علي الأكثر، وهناك حالات تستدعي عمل جراحة تنظيرية لإزالة القيح والسوائل المتجمعة وهذا عند الصعوبة في التنفس.

 

ما هي طرق علاج الجيوب الأنفية

هناك أكثر من طريقة لعلاج الجيوب الأنفية وهي تتمثل في عدة طرق وهي:

الترطيب: عند وجود جفاف في الهواء هذا يزيد من ألم الجيوب الأنفية، وعند هذا الحد يكون من الأفضل إستخدام رذاذ لترطيب الأنف، أو البقاء في غرفة بها الهواء يحتوي عل الرطوبة ويمكن أن يتم هذا عن طريق رش بعض الماء الدافيء والبقاء فترة في الغرفة، ومن هنا يجب عدم التعرض لحرارة عالية، أو البقاء تحت أشعة الشمس، وهذا حتي لا يتم جفاف في الممرات الهوائية، ويجب أيضا تهوية المنزل كل صباح لتجديد الهواء.

يجب تنفس الهواء النقي: من هنا يجب الحرص علي تجديد الهواء بالمنزل في كل صباح وهذا حتي لا تتفاقم الحالة الي الأسوء ويتم التعافي سريعا.

الإبتعاد عن الكيماويات: من هنا يجب الإمتناع عن التدخين فورا، والإبتعاد عن جميع المواد الكيماوية ومنها المنظفات المنزلية، وخاصة التي يوجد بها رائحة نفاذة وأيضا مزيلات العرق.

الحرص علي تناول السوائل: وهذا يسمي بالترطيب الخارجي وهو شيء مهم جدا وأمر ضروري للغاية، ودائما ينصح الأطباء بتناول المشروبات الساخنه ومنها، الشاي والنعناع .

عمل تمارين بسيطة: وهي عبارة عن وضع إصبع الإبهام بين الحاجبين، وإبقائه لمدة نصف دقيقة، وتكرر تلك العملية حوالي خمس مرات يوميا وهي تساعد علي تخفيف ألم الرأس الناتج عن إلتهاب الجيوب الأنفية.

البصل: يمكن أن يتم وضع شريحة من البصل بالقرب من وسادة النوم، أو يمكن أن يتم ربط تلك لشرائح من البصل بقطعة من القماش حول الرقبة، وهذا لتحسين التنفس، ومن هنا يأتي النوم العميق والتنفس السليم.

 

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

الزنجبيل: يمكن أن يتم جمع الزنجبيل بالكركم، ومن المعروف أن الزنجبيل يعمل كمهديء للمعدة المضطربة التي تحدث تهيج في الجيوب الأنفية ويكثر من هنا الإفرازات الأنفية وخاصة أثناء الليل.

الفلفل الحار: وهو يستخدم الفلفل الحار المجفف ويضاف الي العصير أو من الممكن أن يتم خلطة مع الماء الساخن، وهو يعمل علي تخفيف الضغط الواقع علي الجيوب الأنفية بسرعة ويقلل أيضا من الإلتهابات.