أعراض امراض القلب وعلاجها

مرض القلب هو مفتاح لسلسة عديدة من الأمراض القلبية الخطيرة، حيث أصبح مرض القلب هو مرض العصر، وانتشر بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة وأصيب به عدد كبير جدا من الناس دون أن يميز بين الفئات العمرية، فهو يصيب النساء والأطفال والشباب والمراهقين أيضاً. ويعد مرض القلب من أكثر الأمراض العضوية خطورة على صحة الإنسان نتيجة لبعض العوامل والأسباب، وهناك أعراض كثيرة يشعر بها مريض القلب من خلال هذا المقال سوف نتعرف معكم على أسباب الإصابة بمرض القلب وماهي أعراض الإصابة به.

 

★ ماهو مرض القلب

 

مرض القلب هو عبارة عن ألم شديد جدا يصيب عضلة القلب ويعيق من عمل وظائفها في ضخ الدم والأكسجين من القلب وإليه والى كافة أعضاء وخلايا الجسم، وهذا يكون بسبب انسداد وتصلب في إحدى الشرايين التي تساعد على إيصال الأكسجين إلى القلب، مما يحدث توقف تام لتغذية القلب والأوعية الدموية والذي يكون نتيجتها إصابة القلب بمجموعة من الأمراض الخطيرة منها الأزمات والجلطات القلبية، والذبحات الصدرية والسكتات الدماغية المفاجئة.

 

★ أسباب الإصابة بمرض القلب

 

هناك أكثر من سبب يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة والتي من أبرزها السمنة المفرطة وزيادة كبيرة في الوزن، حيث تعتبر السمنة المفرطة من أخطر العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث انسداد وتصلب في الشرايين التاجية المسؤولة عن تغذية عصلة القلب، وذلك بسبب تراكم الدهون وزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالدم. ومن الأسباب المؤدية أيضاً إلى الإصابة بمرض القلب هو الإصابة بمرض السكري لذلك لابد من المتابعة الجيدة لمريض السكري حتى لا يسبب مضاعفات خطيرة للجسم والتي من أبرزها مرض القلب. كذلك مرض ارتفاع ضغط الدم يزيد من احتمالية التعرض للإصابة بالجلطات والنوبات القلبية الحادة. هذا فضلا عن ممارسة بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب منها عادة التدخين البحث تسبب تدمير حاد للشريان التاجي مسببا له الانسداد وحدوث نوبات قلبية حادة وخطيرة. بينما يوجد بعض الأسباب والعوامل الوراثية التي تسبب مرض القلب كذلك ربما يكون عيوب خلقية تصيب الإنسان بعد ولادته مباشرة.

 

★ أعراض مرض القلب

 

1- ألم حاد فى الصدر: يوجد العديد من الأعراض والعلامات الشائعة التي تشير إلى إصابة الإنسان بمرض القلب الخطير والتي من أهمها الشعور بالألم والضيق الحاد في منطقة الصدر، حيث يعتبر ألم الصدر من أهم العلامات الأكثر شيوعا للإصابة بأمراض القلب الخطيرة والتي من أبرزها مرض انسداد الشرايين ومرض النوبات والأزمات القلبية. حيث يشعر مريض القلب في هذه الحالة بثقل وضيق شديد جدا في منطقة الصدر ويستمر هذا الشعور لعدة دقائق، وقد يستمر الألم الحاد للظهر والأكتاف والرقبة والذراعين.

 

2. ضيق في التنفس: ومن أهم أعراض مرض القلب أيضا هو الشعور باليق الشديد في التنفس مع انعدام القدرة على التقاط النفس بصورة طبيعية، وهذا بسبب انسداد الشرايين التي تعيق من وصول الأكسجين إلى القلب مسببا صعوبة في التنفس، وهذا الضيق يزاد بشكل أكبر أثناء النوم ليلا وربما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات القلبية.

 

3. الشعور بالدوار والدوخة : كما ويشعر مريض القلب ببعض العلامات الأخرى مثل الشعور بالدوار والدوخة الشديدة عند قيامه ببعض الأعمال البسيطة وبذل مجهود خفيف.

 

★ أعراض مرض القلب لدى النساء

 

يعتبر النساء من أكثر الفئات العمرية المهددة بالإصابة بمرض القلب وهذا بسبب تعرضهم المستمر للإصابة بزيادة الوزن والسمنة المفرطة، وعدم ممارستهن للتمارين الرياضية بانتظام والتي تحافظ بدورها على صحة القلب وسلامة عضلته مع زيادة تدفق الدم بشكل منتظم. كما أن الضغط النفسى والاكتئاب يؤثران على قلوب النساء أكثر من أي شخص أخر، كذلك اصابتهن بمرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم أكثر من غيرهم. ومن أهم الأعراض الصحية التي تشعر بها المرأة المصابة بمرض القلب هي شعوره بالألم الحاد في منطقة البطن ومنطقة أسفل الظهر، هذا فضلا عن الألم المصاحب للكتفين والذراعين وبالأخص الألم الحاد في الذراع الأيمن والذي يمتد إلى الرقبة. وتشعر مريضة القلب ايضا بألآم حادة في الفك والحنجرة ويصاحبها حدوث احتقان و نزيف في اللثة بشكل متكرر وهذا نتيجة الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية. وتصابن أيضا بحالات من عسر الهضم والإمساك الشديد مع وجود حرقة وآلام حادة في المعدة.

 

 

★ أعراض مرض القلب لدى الشباب

 

وخلال الآونة الأخيرة أصبح لأسباب والمراهقين من أكثر الفئات العمرية إصابة بمرض القلب، وهذا بسبب تزايد عددهم لممارسة عادة التدخين السيئة التي تلحق ضررا كبيرا بصحة القلب. وتختلف قليلا أعراض مرض القلب لدى الشباب في سن العشرين عن الأشخاص المصابين في سن الأربعين والخمسين،  ومن أبرز الأعراض القلبية التي يشعر بها الشاب أو الفتاة في سن العشرين هو الإغماء المفاجئ، فهذه العلامة لا يمكن تجاهلها على الإطلاق اذا اقبل بها الشاب والفتاة لأنها تكون عرضا قويا للإصابة بأمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. ويحدث الإغماء المفاجئ هذا بشكل غير متوقع لحظة صعود الدرج أو أثناء السير في الشارع، أو حتى أثناء ممارسة التمارين الرياضية. كذلك يشعر الشباب المصابين بمرض القلب بوجود ألم حاد في منطقة الرقبة والمفاصل، و هذا نتيجة إصابتهم بالالتهاب الحاد نتيجة وجود مشكلة في صمام القلب وتضييق الأوعية الدموية، مما ينتج عنه عدم تدفق الدم إلى منطقة الرقبة والأكتاف مسببة لهم الألم والوخز الشديد. هذا بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقئ المستمر وهذا بسبب تغيير الهرمونات لديهم وهذا بسبب بطء في وظيفة عصبة القلب وعدم إيصال الأكسجين وتوريد الدم إلى الجهاز الهضمي مسببا الشعور بالغثيان والقئ مصاحبه الشعور بالدوخة والدوار.

 

★ أعراض مرض القلب لدى الرجال

 

والرجال أيضا من أكثر الفئات عرضة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة مثل تصلي الشرايين والجلطات القلبية الحادة. وهذا بسبب السمنة المفرطة وقلة ممارسة الرياضة مع زيادة تعاطي التدخين والمواد المخدرة التي تسبب وقف لعضلة القلب، وهناك بعض الأعراض الصحية التي يشعر بها الرجل المصاب بمرض القلب والتي تختلف عن الفئت الأخرى ومن أهمها زيادة الشخير أثناء النوم، حيث يعتبر الشخير والتنفس المتقطع أثناء النوم من أبرز الأعراض الصحية التي تشير إلى إصابة الرجل بمرض القلب، كذلك حدوث تسارع شديد في نبضات القلب عند صعود الدرج أو ممارسة الأعمال اليومية من أعراض مرض القلب وهذا نتيجة حدوث خلل في تدفق الدم خلال الشرايين. كما ويشعر الرجل المريض بالقلب بالتعرق الغزير وخاصة خلال النوم وهذا بسبب الشعور بالتعب والارهاق والأعياء الشديد.

 

★ أعراض مرض القلب لدى الأطفال

 

أما الأطفال فأعراض الإصابة لديهم بمرض القلب تختلف كثيرا عن أعراض الإصابة لدى المسؤولين والشباب والرجال، وتبدأ أعراض الإصابة لديهم بعد ولادتهم بساعات أو أشهر قليلة ومن أهمها إصابة أطراف يديهم وقدميهم بالإزرقاق، مع تغير لون الجلد إلى اللون الرمادي الفاتح، وضيق حاد في التنفس أثناء الرضاعة أو تناولهم للطعام، مع وجود انتفاخ في منطقة البطن ويظهر تورم وانتفاخ حول العين والساقين، وهبوط مفاجئ في ضربات القلب.