أشهر شهداء الكويت

شاهدت دولة الكويت الكثير من الشهداء الكويتيين الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن في غزوات ومعارك الكويت، حيث ان شاهدت الدولة العديد من الحروب والغزوات التي يعتبر من اشهرها الغزو العراقي علي دولة الكويت الذي قام به الجيش العراقي في عام 1990 ميلادية وكان له اثره الكبير في نفوس الشعب الكويتي ونتج عنه ازهاق الكثير من ارواح الشهداء الشيوخ والشباب والاطفال وسوف نقوم في مقالنا بالتعرف علي اشهر شهداء الكويت.

غزوات وحروب الكويت

  • الغزو العراقي للكويت كان من اخطر الغزوات التي تعرضت لها دولة الكويت، حيث كان له اسبابه العديدة التي ادت الي اندلاع الحرب والعمل علي فقد الكثير من الارواح وكان ذلك عام 1990 ميلادية بأمر من الرئيس الراحل صدام حسين.
  • استمر الغزو العراقي لدولة الكويت لمدة سبعة اشهر حدث في خلالها العديد من الامور المريعة التي عملت علي فقدان الكثير من الارواح البشرية بالإضافة الي حدوث الكثير من الاصابات والجروح للأفراد بالإضافة الي تعرض الكويتيين الي الانتهاك الانساني.
  • من الحروب ايضًا التي قامت بها الكويت وكان بها العديد من الشهداء حرب 1967 ميلادية، حيث قامت الدولة بالتحالف مع العديد من البلاد العربية ضد اسرائيل وانتهت الحرب بالهزيمة وازهاق العديد من الارواح.
  • كما قامت دولة الكويت بالاشتراك في حرب 6 اكتوبر لعام 1973 ميلادية بالتحالف مع العديد من البلاد العربية ضد دولة اسرائيل وانتهت الحرب بالهزيمة والنصر للعدو وفقد العديد من الارواح البشرية للجنود العرب والكويتيين.
  • قامت دولة الكويت بخوض حرب الخليج الثانية لعام 1990-1991 ميلادية مع حلفائها مع الدول العربية والولايات الامريكية والتي انتهت بانتصار الكويت وانسحاب العراق من الاراضي الكويتية ولكنها خسرت العديد من الارواح البشرية.

اشهر شهداء الكويت

  • الشهيدة اسراء القبندي من اشهر الشهداء لدولة الكويت والتي قامت بالنضال خلال الغزو العراقي لحماية ارض الكويت، حيث انها قامت بالانضمام الي مقر بيان والذي تم تشكيله من قبل ابناء الكويت للمقاومة والنضال ضد العزو العراقي.
  • الشهيدة سناء الفودري من اشهر المناضلين ضد الغزو العراقي للكويت فقد كانت قائدة للعديد من المظاهرات المناهضة ضد جيوش الاحتلال وقد تم قتلها علي ايد الجيوش العراقية في احدي المظاهرات التي كانت تقودها.
  • الشيخ فهد الاحمد الجابر الصباح وهو اصغر ابناء الامير الاحمد الجابر والذي تم قتله من قبل جيوش الاحتلال العراقي بجوار بوابة قصر دسمان وقد تم قتله في 2 اغسطس عام 1990 ميلادية وتم اطلاق اسم ضاحية باسمه بدولة الكويت تخليدا لزكراه.
  • الشهيدة وفاء العامر كانت تعمل فنية بوزارة الصحة العامة قد تم اعدامها من قبل الجيش العراقي، حيث انها كانت تقوم بمساعدة المقاومة الكويتية بالإضافة الي مساعدتها للشباب الكويتي من خلال توفير المنازل لهم للإقامة بها والتخطيط السليم ضد الاحتلال.

جمعية أهالي الشهداء والأسري بالكويت

  • شهدت الدولة العديد من الانتهاكات للشعب الكويتي خلال غزواتها والتي من اهمها الغزو العراقي للكويت الذي ادي الي وجود المئات من الشهداء والاسري الذين قدموا ارواحهم فداء للوطن ودفاعًا عنه من الحروب والغزوات.
  • تعد جمعية اهالي الشهداء من الجمعيات الهامة الاهلية بالكويت قد تم تأسيسها عام 1998 ميلادية وتحرص الجمعية علي تخليد اسماء الشهداء الذين قدموا ارواحهم فداء للوطن فتقوم بنشر العديد من الاصدارات حول الشهداء والبطولات التي قاموا بها.
  • كما انها تعمل علي تقديم الاقتراحات العديدة للحكومة الكويتية للقيام بتسمية المناطق في الكويت والشوارع بأسماء الشهداء تخليدا لذكراهم بالإضافة الي تعاونها المستمر مع الجهات الرسمية بالكويت لمناقشة قضايا الاسري والشهداء لضمان حقوقهم المدنية.